بابا الفاتيكان يزور جنوب شرق آسيا حاملاً رسالة حول المناخ

29 اغسطس 2024
بابا الفاتيكان حلال الصلاة الأسبوعية العامة بساحة القديس بطرس، 28 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

يبدأ بابا الفاتيكان يوم الاثنين المقبل جولة تشمل أربع دول جُزرية في جنوب شرق آسيا، في رحلة طموحة لحثّ العالم على اتخاذ إجراءات بشأن تغيّر المناخ. ومن المحتمل أن تشكل الجولة اختبارا لقدرة رئيس الكنيسة الكاثوليكية العالمية البابا فرنسيس البالغ من العمر 87 عاماً على مواصلة القيادة.

وعلى مدى 12 يوماً، من الثاني وحتى 13 سبتمبر/أيلول، سيقطع بابا الفاتيكان مسافة 33 ألف كيلومتر تقريباً لزيارة إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة. وهي أطول رحلة حتى الآن يقوم بها البابا، الذي يستخدم كرسيا متحركا بانتظام بسبب آلام في الركبة والظهر.

وبذل البابا فرنسيس جهوداً كبيرة من أجل التوصل إلى اتفاق باريس للمناخ في عام 2015. ويقول مساعدوه إنه يرغب في مواصلة دعواته لمواجهة مخاطر الارتفاع السريع في درجة حرارة الأرض، خاصة لدعم الفئات الأكثر عرضة للخطر. وتواجه الدول التي تشملها جولته مخاطر ارتفاع منسوب مياه البحار وموجات الحر والأعاصير الشديدة وغير المتوقعة.

بابا الفاتيكان سيترأس أكثر من 40 فعالية خلال الجولة

ومن المقرر أن يترأس البابا فرنسيس أكثر من 40 فعالية خلال الجولة. ويقول بعض المراقبين إن البابا يريد، إلى جانب برنامج الجولة المحدد، أن يثبت أنه لا يزال قادراً على قيادة الكنيسة التي يبلغ عدد أتباعها 1.4 مليار، على الرغم من تقدمه في السن وتعرّضه لنوبات مرضية.

وستكون هذه الجولة الخارجية الخامسة والأربعين التي يقوم بها بابا الفاتيكان منذ انتخابه في 2013. ويتضمن جدول الأعمال أيضاً الدفع نحو الحوار الكاثوليكي الإسلامي، والذي يمثل أولوية منذ وقت طويل بالنسبة للبابا فرنسيس، الذي أصبح في عام 2019 أول بابا يزور شبه الجزيرة العربية.

(رويترز)

المساهمون