امتحانات الثانوية العامة شمالي سورية... إشراف متعدد وأسئلة مختلفة

23 يونيو 2024
امتحانات الثانوية العامة شمالي سورية، 23 يونيو 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انطلقت امتحانات البكالوريا في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شمالي سورية، تحت إشراف المجالس المحلية ومديريات التربية، شاملةً مواد الرياضيات، الديانة، واللغة التركية للفرعين الأدبي والعلمي.
- تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية في إدلب وريف حلب تحت رعاية الحكومة السورية المؤقتة وبالتنسيق مع مديريات التربية التركية، مع توفير منهاج سوري معتمد يشمل مواد مختلفة.
- شهادات المجالس المحلية تتميز بتعديلها التلقائي لتسهيل التسجيل في الجامعات التركية والمرخصة، ويخضع حاملو هذه الشهادات في جامعة إدلب لفحص معياري لمعادلة الشهادة، مما يعزز فرص التعليم العالي.

بدأت، اليوم الأحد، امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا) التي تنظّمها المجالس المحلية التابعة للمعارضة السورية في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شمالي سورية، وتشرف على هذه الامتحانات مديريات التربية التابعة للمجالس المحلية، وذلك في مدن وبلدات ريف حلب والرقة، وحددت أماكن الامتحانات في مدينة عفرين (منطقة غصن الزيتون)، ومدن أعزاز ومارع والباب وجرابلس وبلدتي الراعي وصوران بمنطقة "درع الفرات"، وبلدات تل أبيض ورأس العين بمنطقة نبع السلام.

وبدأت امتحانات طلاب الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي بمواد الرياضيات والديانة واللغة التركية. وتستمر الامتحانات حتى يوم الخميس المقبل، حيث يتقدّم طلاب الفرع العلمي لامتحان العلوم والكيمياء، بينما يتقدّم طلاب الأدبي لامتحان التاريخ والجغرافيا والفلسفة.

امتحانات الثانوية العامة في إدلب وريف حلب

وفي سياق متصل، تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية برعاية الحكومة السورية المؤقتة، في إدلب وريف حلب، يوم غد الاثنين، وتشرف على العملية الامتحانية مديريات التربية التركية في كل من غازي عنتاب وكلّيس وهاتاي. كلٌّ حسب المنطقة التي تتبع لهذه الولايات من مدن وبلدات ريف حلب والرقة، وذلك بالتنسيق مع المكاتب التعليمية في المجالس المحلية.

وقال مدير التربية في مجلس أعزاز المحلي، أمين العنون، لـ"العربي الجديد" إنه بعد عام كامل من الجهد والجد للطلبة، بدأت اليوم امتحانات الثانوية العامة في المدينة، حيث جرى تقسيم الطلبة على عشرة مراكز امتحانية موزعة في أنحاء المدينة، وبعدد بلغ 2059 طالباً وطالبة. 

وتبلغ أعداد المدارس التي تشرف عليها وزارة التربية التركية في منطقة "درع الفرات" حوالي 700 مدرسة، يعمل فيها حوالي 8 آلاف و500 مدرّس. ويدرس الطلاب الذين يخضعون لامتحانات المجالس المحليّة التابعة لتركيا المنهاج السوري المعتمد والمنقّح من قبل الحكومة السورية المؤقتة. ويدرس الطلاب 8 مواد للفرعين، الأدبي وهي: اللغة العربية، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، واللغة الإنكليزية، واللغة التركية، والتربية الإسلامية. أما مواد الفرع العلمي فهي اللغة العربية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء، واللغة الإنكليزية، واللغة التركية، والتربية الإسلامية. ومن الملاحظ إضافة مادة اللغة التركية للفرعين الأدبي والعلمي، والرياضيات للفرع الأدبي.

ولا يقتصر دور مديريات التربية في تركيا على اعتماد نموذج الأسئلة، إنما تجري عملية التصحيح في تركيا أيضاً، وكذلك إصدار النتائج. وتجرى الامتحانات وفق نظام الأتمتة، وعلى مدار ثلاثة أيام فقط هي الأحد والثلاثاء والخميس، ويقدم من خلالها الطلاب حوالي 3 مواد في جلسة واحدة، تستمر حوالي 3 ساعات.

وقال الطالب حسن عليوي لـ"العربي الجديد" إنه اختار شهادة المجالس نظراً لسهولتها ونظام الأتمتة فيها عكس النظام اشرح وعدد وعلل فهو صعب جداً، مضيفاً أنه اختار الفرع الأدبي لأنه أسهل، إلا أنه عانى نوعاً ما في امتحان اللغة التركية لأنه كان صعباً للغاية.
 
من جانبه قال الطالب إبراهيم دياب: "كنت منقطعاً عن الدراسة لأكثر من 10 سنوات، لكنني عدت بعدما شاهدت جميع أصدقائي تقريباً دخلوا الجامعات ومنهم من تخرج أيضاً". مردفاً: "اليوم تقدمت للامتحان من أجل شهادة المجالس وغداً أيضاً سوف أقدم على شهادة الحكومة المؤقتة، وذلك لتعزيز فرصتي بالنجاح، وأما عن المنهاج فهو نفسه، ولكن يختلف فقط طريقة تقديم الأسئلة".

وتمتاز شهادات المجالس المحلية بتعديلها التلقائي المعروف بالدنكليك من الجانب التركي، ما يسهّل أمام الطالب مهمّة التسجيل في الجامعات التركية، سواء في الداخل السوري أو تركيا. كما تقبل الجامعات المرخصة لدى مجلس التعليم العالي في الحكومة المؤقتة مثل جامعة حلب بهذه الشهادات، شرط أن تكون معدلة.

أما في جامعة إدلب فيخضع حاملو شهادات المجالس المحلية لفحص معياري في وزارة التربية والتعليم في حكومة الإنقاذ السورية، لمعادلة الشهادة والتسجيل بموجبها في الجامعة.

المساهمون