اليمن: تضرر أكثر من 9 آلاف أسرة نازحة في محافظة مأرب بسبب الفيضانات

31 اغسطس 2024
من أضرار الفيضانات في صنعاء (محمد حمود/ الأناضول)
+ الخط -

أفادت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، الجمعة، بأن أكثر من 9 آلاف أسرة نازحة في محافظة مأرب شمال شرقيّ اليمن، تضررت جراء الفيضانات الأخيرة، وبحاجة ماسة للمساعدة الإغاثية الفورية.

وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (IOM MENA)، ومقره القاهرة، في منشور على حسابه في منصة إكس، إن الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف وما نجم عنها من فيضانات، ألحقت أضراراً بما مجموعه 9,150 أسرة في مواقع النزوح بمحافظة مأرب.

وأضافت المنظمة أن أكثر من 7,800 مأوى للنازحين تعرضت لتدمير جزئي، فيما تضرر ما يقرب من 1,350 مأوى بالكامل، وذلك في المواقع التي تديرها منظمة الهجرة الدولية في المحافظة، ما "ترك آلاف الأسر المنكوبة بحاجة ماسة للمساعدات الضرورية والمنقذة للحياة". وأكدت "الهجرة الدولية" أنها، استجابةً لهذه الكارثة، قدمت مساعدات إغاثية طارئة لنحو 3,500 أسرة نازحة متضررة حتى الآن، "لكن مع التوقعات بحدوث المزيد من العواصف، لا يزال الوضع حرجاً".

إلى ذلك أعلن الحوثيون، الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات جراء السيول في محافظة الحديدة غربي اليمن إلى 84 شخصاً، وذلك منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري. جاء ذلك في بيان صدر عن لجنة الطوارئ بالمحافظة الواقعة في معظمها تحت سيطرة الجماعة، نقلته وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين. 

وقال البيان إن "عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الحديدة منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، ارتفع إلى 84 حالة وفاة و25 مصاباً". وأضاف: "السيول وصلت إلى المدخل الشمالي لمدينة الحديدة، وغمرت مئات المنازل والممتلكات وتسببت بأضرار بالغة في البنى التحتية والمساكن والممتلكات الزراعية، وقطعت عدداً من الطرق".

ومنذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، ازداد معدل هطول الأمطار في عدة محافظات يمنية، ما أدى إلى مصرع عشرات الأشخاص جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، وتضرر نحو ربع مليون، خصوصاً من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق إحصائيات حكومية وحوثية وأممية.

المساهمون