الهجرة إلى أوروبا: المجر تعرض تذاكر مجانية للترحيل و4 قتلى على طريق البلقان

22 اغسطس 2024
فلسطينية من غزة وطفلان في مركز لجوء بالبوسنة، 23 نوفمبر 2023 (إلفيس باروكشيتش/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت الحكومة المجرية استعدادها لتوفير تذاكر مجانية ذهاباً فقط إلى بروكسل للمهاجرين وطالبي اللجوء، رداً على غرامة الاتحاد الأوروبي بسبب انتهاك قواعد اللجوء.
- عثر عناصر الإنقاذ على أربع جثث بعد غرق قارب مهاجرين في نهر درينا بين صربيا والبوسنة، ولا يزال عدة أشخاص في عداد المفقودين.
- وقّعت صربيا اتفاقاً مع وكالة فرونتكس لتعزيز التعاون في مراقبة الحدود، حيث سلك نحو 100 ألف مهاجر "طريق البلقان" العام الماضي.

أعلنت الحكومة المجرية التي تعارض الهجرة إلى أوروبا اليوم الخميس، أنها مستعدة لتوفير تذاكر مجانية، ذهاباً فقط، إلى بروكسل للمهاجرين وطالبي اللجوء الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك رداً على فرض المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي غرامة 200 مليون يورو (216 مليون دولار) على المجر بسبب استمرارها في انتهاك قواعد اللجوء الخاصة بالكتلة، وغرامة مليون يورو إضافية يومياً حتى تجعل سياساتها تتماشى مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء جيرجيلي غولياس، في مؤتمر صحافي عقده في بودابست: "إذا لم تلغَ الغرامات ويسمح للمجر بمواصلة سياساتها الخاصة باللجوء، سنوفر لطالبي اللجوء والمهاجرين تذاكر ذهاب فقط إلى بروكسل".

على صعيد آخر، عثر عناصر الإنقاذ على أربع جثث في أثناء البحث عن مفقودين بعد غرق قارب مهاجرين في نهر درينا الذي يفصل بين صربيا والبوسنة. وقُتل عشرات المهاجرين في السنوات الأخيرة في أثناء محاولتهم عبور نهر درينا الذي يشكل الحدود الطبيعية بين صربيا والبوسنة بهدف الهجرة إلى أوروبا.

وقالت الشرطة الصربية إن "عدة أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين بعد انقلاب قارب يحمل 25 مهاجراً على الأقل قرب بلدة ليوبوفيا المحاذية للحدود في صربيا".

وصربيا التي تجاور أربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعدّ من بين دول العبور الرئيسية على "طريق البلقان" الذي يسلكه المهاجرون في أثناء محاولتهم الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

ونقل بيان الشرطة عن وزير الداخلية إيفيتسا داتشيتس قوله إنّ "سلطات الحدود البوسنية وسكاناً أبلغوا شرطة الحدود الصربية أن قارباً يحمل مهاجرين انقلب في أثناء محاولة عبور نهر درينا من صربيا، وعثرت الشرطة على 18 شخصاً، من بينهم ثلاثة أطفال، نجحوا في بلوغ الضفة، بينما يواصل عناصر الشرطة والإنقاذ البحث عن مفقودين".

ووقّعت صربيا في يونيو/ حزيران الماضي اتفاقاً مع وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس) يهدف إلى تعزيز التعاون في العمليات بين الاتحاد الأوروبي ودولة البلقان. والعام الماضي سلك نحو 100 ألف مهاجر "طريق البلقان"، في مقابل 144 ألفاً عام 2022. وأعلنت الوكالة أن أكثر من 20 ألف قاصر غير مصحوبين بذويهم انضموا إلى المهاجرين على "طريق البلقان".

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

المساهمون