الصين: 29 قتيلاً جراء حريق في مستشفى

19 ابريل 2023
الحادثة من بين الأسوأ في مستشفيات العاصمة (غريغ بيكر/فرانس برس)
+ الخط -

أسفر حريق في مستشفى في بكين، الثلاثاء، عن مقتل 29 شخصاً، حسب أرقام جديدة أعلنها في مؤتمر صحافي لي زونغرونغ مساعد رئيس بلدية فينغتاي حيث يقع المركز الطبي.

وتعدّ الحادثة من بين الأسوأ في مستشفيات العاصمة منذ 20 عاماً على الأقل، إذ أودت بحياة 26 مريضاً، وأسفرت عن إصابة العشرات.

من جهتها، أعلنت الشرطة الأربعاء توقيف 12 شخصاً في بكين غداة الحريق.

قال سون هاي تاو من إدارة السلامة العامة في مؤتمر صحافي، إنّ بين الموقوفين مدير المؤسسة وموظفي الشركة المسؤولين عن أعمال تجديد فيها.

وتسبب الحادث في تسجيل أكبر حصيلة لقتلى في حريق في العاصمة بكين منذ 2002.

واجتاح الحريق الثلاثاء، مستشفى بمنطقة فينغتاي، وكان 26 من بين 29 قتيلاً من المرضى في المستشفى، حسب صحيفة غلوبال تايمز اليومية الصينية.

والمتوفون الثلاثة الآخرون، هم قريب أحد المرضى، وعامل رعاية، وممرضة.

وقالت السلطات المحلية، في مؤتمر صحافي، الأربعاء، إنّ "تحقيقاً أولياً وجد أنّ سبب الحريق هو شرر كهربائي ناتج من أعمال الصيانة". فيما أوضح مسؤولون أنّ الفحوصات الأولية أظهرت أنّ الحريق، الذي ألحق الكثير من الضرر بجناح للمرضى أصحاب الحالات الحرجة، نشب بسبب مادة طلاء قابلة للاشتعال في جناح قيد التجديد.

وأشارت "غلوبال تايمز" إلى أنّ "إدارة المستشفى أوقفت خدمات العيادات الخارجية، ومنعت دخول مبنى المستشفى باستثناء المرضى الموجودين بالسابق".

والثلاثاء، أعلن التلفزيون الرسمي الصيني مصرع 21 شخصاً على الأقل إثر حريق اندلع في مستشفى بالعاصمة بكين.

وتضمنت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأفراد يستخدمون شراشف مربوطة لتسلق الجدران هرباً من الدخان واللهب بعد اندلاع الحريق في المستشفى، أمس الثلاثاء.

وأفاد شهود لـ"رويترز" بأنه يمكن رؤية النوافذ المكسورة وعليها آثار الحريق في موقع الحادث، حيث انتشر عدد كبير من أفراد الشرطة، وكان بعضهم يرتدي ملابس عادية.

وقال مسؤولون إنّ الحريق أُخمد في نصف ساعة. وأكدوا أنه لا يزال هناك 39 مصاباً بالمستشفى، بينهم ثلاثة في حالة حرجة و18 إصاباتهم خطرة.

(فرانس برس، الأناضول، رويترز)

المساهمون