الصين تنتظر الإعصار "ياغي"... الأعنف منذ عقد

05 سبتمبر 2024
غيوم الإعصار "ياغي" في هونغ كونغ، 5 سبتمبر 2024 (بيتر باركس/ فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- علّقت السلطات الصينية الدراسة والعمل في هاينان مع اقتراب الإعصار "ياغي"، الذي يُتوقع أن يكون الأعنف منذ عقد، بسرعة قصوى تبلغ 210 كيلومترات في الساعة.
- أغلقت رياض الأطفال والمدارس الخاصة، وعادت عشرات الآلاف من قوارب الصيد إلى الموانئ، وتم تعليق خدمات بعض القطارات.
- تسبب الإعصار في الفلبين بانهيارات أرضية وفيضانات، وحذر العلماء من مزيد من الظروف الجوية المتطرفة نتيجة تغيّر المناخ.

علّقت السلطات الصينية الدراسة والعمل في مناطق بمقاطعة هاينان (جنوب) اليوم الخميس مع اقتراب الإعصار "ياغي" الذي توقع خبراء الأرصاد، أن يكون الأعنف الذي يضرب المنطقة منذ عقد. وقال مرصد هونغ كونغ إن الإعصار "ياغي" الذي تبلغ سرعته القصوى 210 كيلومترات في الساعة، سيتحرك على بعد نحو 300 كيلومتر من جنوب غربي هاينان صباح غد الجمعة.

وأغلقت رياض أطفال ومدارس خاصة في هاينان أبوابها، فيما ظل الطقس هادئاً صباح الخميس. وذكرت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية أن عشرات الآلاف من قوارب الصيد عادت إلى الموانئ في هاينان وأماكن أخرى بحثاً عن مأوى إلى جانب نحو 70 ألف صياد. وأعلن تلفزيون الصين المركزي (سي سي تي في) تعليق خدمات بعض القطارات بدءاً من ليل اليوم الخميس.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في هاينان وصول الإعصار إلى اليابسة غداً الجمعة في اتجاه المنطقة الممتدة من مدينة تشيونغهاي في هاينان إلى مدينة ديانباي بمقاطعة قوانغدونغ المجاورة. وذكرت (شينخوا) أيضاً أن مديرية الأرصاد توقعت أن يكون الإعصار الأقوى الذي يضرب هاينان خلال السنوات العشر الماضية.

واتجه الإعصار شمالاً قادماً من الفيليبين حيث تسبب في انهيارات أرضية وهطول أمطار غزيرة نجمت عنها فيضانات، وأسفرت عن مقتل 14 شخصاً على الأقل. وضربت كميات قياسية من الأمطار وموجات حارة الصين هذا الصيف، في وقت حذر العلماء من مزيد من الظروف الجوية المتطرفة التي يؤججها تغيّر المناخ.

وكشفت تقارير أن إقليمي سيشوان وهونان في الجنوب واجها على مدى العقد المنصرم أضراراً كبيرة من جراء العواصف والفيضانات، وسجل كل منهما خسائر اقتصادية تراكمية تجاوزت 100 مليار يوان (14 مليار دولار). وفي أنحاء هونان، ألحقت الأمطار الناجمة عن أقوى إعصار يضرب الصين هذا العام أضراراً بنحو 1.15 مليون شخص، وتسببت في خسائر اقتصادية مباشرة تُقدر بنحو ستة مليارات يوان.

(أسوشييتد برس)

المساهمون