الصحة العالمية: إصابات ووفيات كورونا في أدنى مستوياتها بأفريقيا

14 ابريل 2022
نحو 15 في المائة فقط من الأفارقة تلقّوا لقاحات مضادة لكوفيد-19 (تافادزوا أوفوميلي/ Getty)
+ الخط -

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أنّ أفريقيا تشهد أطول مدّة انخفاض في إصابات كوفيد-19 منذ ظهور فيروس كورونا الجديد، مشيرة إلى أنّ الحالات الأسبوعية المسجّلة في انخفاض متواصل منذ 16 أسبوعاً.

وأوضحت المنظمة أنّ أعداد الإصابات والوفيات بالوباء في أفريقيا انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ بدء أزمة كورونا، في أطول فترة انخفاض تشهدها الأزمة حتى الآن، بحسب منظمة الصحة العالمية.

أضافت المنظمة الأممية، في بيان، أنّ عدوى كوفيد-19 بسبب متحوّر أوميكرون من الفيروس انخفضت من ذروة بلغت أكثر من 308 آلاف حالة أسبوعية إلى أقلّ من 20 ألف إصابة في الأسبوع الماضي، فيما انخفضت الوفيات 239 وفاة مقارنة بالأسبوع الذي سبق. بالتالي، انخفضت الإصابات والوفيات بنسبة 29 في المائة و37 في المائة على التوالي في الأسبوع الماضي.

وأكّدت المنظمة: "لم نشهد هذا المستوى المنخفض من العدوى منذ إبريل/ نيسان من عام 2020، في المراحل الأولى من الجائحة في أفريقيا"، مشيرة إلى أنّه لا يوجد بلد في المنطقة يشهد حالياً زيادة في الإصابات بكوفيد-19.

لكنّ المنظمة حذّرت من أنّه مع اقتراب فصل الشتاء في بلدان نصف الكرة الجنوبي، "ثمّة خطر كبير من حدوث موجة أخرى من الإصابات الجديدة". ففيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2) ينتشر بسهولة أكبر في درجات الحرارة المنخفضة، عندما يكون من المرجّح أن يتجمّع الناس بأعداد أكبر في الأماكن المغلقة.

وفي سياق متصل، كانت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، قد أفادت بأنّ تعرّض القارة المرتفع لفيروس كورونا الجديد وتراجع معدّلات الإصابة حالياً لا يعنيان أنّ في الإمكان إعلان الانتصار على كوفيد-19. أضافت في بيان قبل أيام: "لا يمكن تجاهل خطر ظهور متحوّرات (من الفيروس) أكثر فتكاً تكون قادرة على التغلّب على المناعة المكتسبة من الإصابات السابقة"، داعية إلى زيادة الفحوص الخاصة بالكشف عن العدوى، وكذلك إلى زيادة معدّلات التحصين في كلّ أنحاء القارة، ولا سيّما أنّ نحو 15 في المائة فقط من سكان أفريقيا تلقّوا لقاحات مضادة لكوفيد-19.

المساهمون