الشمال السوري: مهجّرون مزقت العاصفة خيامهم 

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
30 مارس 2023
عاصفة تضرب مناطق شمال سورية.. اقتلاع خيام وهدم جدران متصدعة
+ الخط -

يحمل المهجّر من ريف حماه خالد الأحمد ما تبقى من خيمته التي مزقتها العاصفة الهوائية على كتفه، ويسير دون وجهة محددة داخل مخيم السكن الشبابي شمالي مدينة إدلب. يبحث عن مكان يضع فيه بقايا خيمته لعله يخيطها ويصلحها لتعود من جديد مأوى صالحاً له ولعائلته في ظل الظروف الصعبة.

ويقول الأحمد لـ"العربي الجديد": "وصلنا تحذير الأرصاد الجوية من العاصفة الهوائيّة، فعملت على وضع أحجار على الخيمة قدر المستطاع، وأضفت لها الأحزمة المتوفّرة لكنّها لم تصمد طويلاً في وجه العاصفة وهدمت فوق رؤوسنا. وانسحب الأمر على خيمة أخي التي إلى جواري. خسرنا المأوى وما في اليد حيلة. وقفنا عاجزين أمام هذه العاصفة".

الصورة
خالد الأحمد (عامر السيد علي)
خالد الأحمد (عامر السيد علي)

تحلم افتكار حوران، حالها حال مئات الآلاف من السوريين، بالعيش بين جدران. وبمساعدة أطفالها، خططت ورسمت ما يشبه الشقة ببعض الحجارة المجموعة من أراضي عشوائية وتراب مجبولة بالمياه، وتأمل أن تستمر الحياة.  تقول لـ"العربي الجديد": "عملت لأيّام عدة مع أولادي لبناء جدران من الطين والحجارة وجعلت من خيمتي سقفاً. اعتقدت أنني سأرتاح بعدها من مصاعب الشتاء، لكن العاصفة الهوائية دمرت أحلامي وهدمت حائطاً منها ولا أعرف كم ستصمد بعد غرفتي الطينية".

الصورة
افتكار حوران (عامر السيد علي)
افتكار حوران (عامر السيد علي)

دمرت خيمة طراد الحوران وأسرته بفعل العاصفة، ولجأ أفراد العائلة إلى خيام الجيران وذلك في مخيم السكن الشبابي. يقول لـ"العربي الجديد": "هذه الخيام الممزقة لن تصمد في وجه هذه العاصفة القوية، وهي أصلاً لا تحمينا صيفاً ولا شتاء. كل ما نتمناه في هذا الشهر الفضيل أن تتكفل جهة ما باستبدال الخيام أو منحنا منازل مسبقة الصنع للتخفيف من معاناتنا، وخصوصاً إشعال النار لإعداد الطعام".

الصورة
طراد الحوران (عامر السيد علي)
طراد الحوران (عامر السيد علي)

 

ذات صلة

الصورة
مخيمات الشمال السوري ، 1 يوليو 2024 (عدنان الإمام/العربي الجديد)

مجتمع

تعاني آلاف الأسر النازحة في مخيمات الشمال السوري من أزمة إنسانية حادة نتيجة انعدام المياه الصالحة للشرب، وذلك بسبب توقف دعم المنظمات الإنسانية
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
سورية (بلال الحمود/ فرانس برس)

مجتمع

يحرص السوريون على زيارة المقابر في العيد. زيارات تعبّر عن مشاعر الحنين إلى الأقارب والأصدقاء الذين خسروهم، وكانت لهم الكثير من الذكريات معهم
المساهمون