السعودية تستطلع هلال ذي الحجة ليل اليوم الخميس

06 يونيو 2024
في مكة، 4 يونيو (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- السعودية تستطلع هلال ذي الحجة لتحديد مواقيت الحج وعيد الأضحى، داعية المسلمين للمشاركة في رؤية الهلال وإبلاغ المحاكم بشهاداتهم.
- استعدادات كبيرة في السعودية لاستقبال مناسك الحج، مع توقعات بمشاركة أعداد كبيرة من الحجاج بعد عودة الحج إلى طبيعته بعد جائحة كورونا.
- تأكيد السعودية على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الوقائية وتوفير خدمات رعاية وإسعاف جوي لضمان سلامتهم، مع تشديد على أهمية الحج كمصدر دخل رئيسي.

تستطلع السعودية ليل اليوم الخميس هلال ذي الحجة الذي يحدد مواقيت موسم الحج والوقوف بعرفة وعيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة العليا في السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، "عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة ليل اليوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة".

وحثت المحكمة "كل من يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرّدة أو بواسطة مناظير على إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته".

وفي العادة، تتبع دول وجاليات مسلمة بمختلف أنحاء العالم السعودية في رؤيتها هلال شهر ذي الحجة، باعتبارها البلد الذي يستضيف مناسك الحج، ويحدد بناء عليه موعد الوقوف بعرفة، المنسك الأعظم للحج.

وخلال أيام، تبدأ مناسك الحج، وسط استعدادات كبيرة في السعودية. وكان أكثر من 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة أدوا الحج العام الماضي الذي شهد عودة كاملة للحجاج بعد انتهاء جائحة كورونا نهاية عام 2019.

وعام 2022، بلغ عدد الحجاج 899 ألفاً و353، في حين شارك 60 ألفاً فقط من داخل المملكة في موسم الحج عام 2021، أما عام 2020 فشارك نحو 10 آلاف فقط من داخل السعودية مقارنة بنحو 2.5 مليون عام 2019 من أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحجّ يشكّل مصدر دخل رئيسياً للسعودية. وتُقدَّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بنحو 12 مليار دولار أميركي سنوياً. وقد أعرب أصحاب الأعمال في مكّة عن سعادتهم بعودة الحجّ إلى طبيعته، وهو ما عوّضهم عن الخسائر الفادحة التي تكبّدوها في الأعوام الثلاثة الماضية.

وتشدد السلطات السعودية على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الوقائية وتجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة وعدم الوقوف في صفوف الانتظار طويلاً والإكثار من شرب المياه لتفادي الإجهاد الحراري، أكثر الأمراض انتشاراً بين الحجيج.

وتوفر السلطات السعودية خدمة الإسعاف الجوي ضمن خدماتها لرعاية الحجاج وضمان سلامتهم في أثناء تأدية المناسك في المسجد الحرام والشعائر المقدسة.

(الأناضول)

المساهمون