الجزائر: 11 ألف أستاذ متعاقد مع الجامعات يطالبون بالإدماج في الوظيفة

06 ديسمبر 2022
مطالبة بإعداد نص قانوني لتحديد حقوق وواجبات الأستاذ المتعاقد (مصعب الرويبي/الأناضول)
+ الخط -

طالبت هيئة تمثيلية لحاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه في الجزائر الحكومة بإدماج سريع لحاملي هذه الشهادات الذين يعملون كأساتذة متعاقدين في المعاهد والجامعات، في مناصب دائمة.

ووجهت تنسيقية حاملي الشهادات العليا لما بعد التدرج، اليوم الثلاثاء، مراسلة إلى وزير التعليم العالي، للمطالبة بإدماج الأساتذة المتعاقدين بالجامعة بمناصب دائمة، حيث تحصي التنسيقية وجود أكثر من 11 ألف أستاذ متعاقد، إضافة إلى 450 أستاذا من حاملي شهادة الماجستير يطالبون بإيجاد حل لتوظيفهم.

واقترحت التنسيقة في رسالتها إعداد مناصب مالية إضافية في حدود ستة آلاف منصب سنويا كأساتذة مساعدين خلال الفترة من عام 2023 إلى عام 2025، كما طالبت الحكومة بإعداد نص قانوني لتحديد حقوق وواجبات الأستاذ المتعاقد، وصياغة عقد عمل غير محدد، يضمن حدا أدنى من الأجور بقيمة 40 ألف دينار شهريا، ما يعادل تقريبا 240 دولارا.

ويُدرس الآلاف من الأساتذة المتعاقدين في المعاهد والجامعات وفقا لنظام الساعات، وبقيمة أقل من نصف دولار للساعة الواحدة، ويتقاضون مستحقاتهم فصليا.

وكانت الحكومة الجزائرية قد اتخذت في شهر إبريل/ نيسان الماضي قرارا يقضي بالإحالة الإجبارية لكل الأساتذة في الجامعات والباحثين الجامعيين الذين بلغوا سن الـ70 عاما على التقاعد، بهدف توفير مناصب لتشغيل الأساتذة الشباب حاملي شهادة الدكتوراه، بعد تزايد معدلات البطالة في صفوف حاملي شهادة الدكتوراه.

طلاب وشباب
التحديثات الحية

في سياق آخر، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، عن فتح التسجيلات على المنصة الرقمية لمباراة الدكتوراه، بداية من العاشر من الشهر الجاري، على أن تجري بعد قبول المرشحين ابتداء من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل إلى غاية 15 فبراير/ شباط المقبل.

المساهمون