البكتيريا القاتل الثاني عالمياً بعد أمراض القلب

22 نوفمبر 2022
فحص معملي للكشف عن البكتيريا (getty)
+ الخط -

تُشكّل الأمراض الناجمة عن الإصابة بالبكتيريا السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم، تسبقها الأمراض المرتبطة بالقلب، حسب دراسة كبيرة نُشرت الثلاثاء، في مجلة "لانسيت"، وتطرقت إلى نحو ثلاثين نوعاً من البكتيريا هي الأكثر تسبباً للأمراض.

وخلصت الدراسة إلى أنّه من بين 7,7 ملايين وفاة مرتبطة بأمراض، يمكن أن تُعزى وفاة واحدة من بين كل ثماني وفيات إلى الإصابة ببكتيريا، مع أنّ هذه الأرقام تعود إلى عام 2019، أي قبل انتشار جائحة كوفيد-19.

ومن بين الأنواع الثلاثين من البكتيريا المدروسة، تعتبر خمسة مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات، وهي المكورة العنقودية الذهبية، والإشريكية القولونية، والمكورة الرئوية، والكلبسيلية الرئوية، والزائفة الزنجارية، والبكتيريا الأولى هي "السبب البكتيري الرئيسي للوفاة في 135 بلداً"، كما أن المكورة الرئوية هي الأكثر فتكاً بالأطفال دون الخامسة.

وأوضحت نتائج الدراسة إلى أي مدى تشكل الأمراض الناجمة عن الإصابة ببكتيريا "أولوية ملحة" في مجال الصحة العامة، ودعا الباحثون إلى العمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى، واستخدام المضادات الحيوية بصورة أفضل لتجنّب ظواهر المقاومة، بالإضافة إلى اللجوء للتطعيم بشكل أفضل.

وأُجريت الدراسة في إطار برنامج "العبء العالمي للمرض"، وهو برنامج بحثي مموّل من مؤسسة "بيل غيتس"، يشارك فيه آلاف الباحثين من معظم أنحاء العالم.
(فرانس برس)

المساهمون