"الإرشاد الجزائرية" توزع مساعدات لصالح 3 آلاف نازح في لبنان

12 أكتوبر 2024
فريق لبناني يوزع مساعدات على النازحين،11 أكتوبر 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قدمت جمعية الإرشاد والإصلاح الجزائرية مساعدات إنسانية لأكثر من ثلاثة آلاف نازح لبناني وفلسطيني، تضمنت سلال غذائية ووجبات ساخنة وبطانيات ومواد تنظيف، بالإضافة إلى تجهيز مراكز الإيواء بغسالات ونشافات.

- أكد المهندس وسام طه أن الجمعيات الجزائرية كانت من أوائل المستجيبين لنداء الاستغاثة، حيث نفذت مشاريع إغاثية في بيروت وصيدا وجبل لبنان، لدعم اللاجئين والنازحين المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

- تعمل جمعيات جزائرية أخرى، مثل "الأيادي البيضاء" و"جمعية العلماء المسلمين"، على تجهيز قوافل إغاثية لدعم الشعب اللبناني، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان وصول المساعدات بسرعة.

قدّمت جمعية الإرشاد والإصلاح، كبرى الجمعيات الإغاثية الجزائرية، مساعدات إنسانية لصالح أكثر من ثلاثة آلاف نازح لبناني وفلسطيني في المخيمات، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان.

ونفّذت الجمعية عمليات دعم إنساني منذ أسبوعين، تمثلت في توزيع سلال غذائية خاصة ووجبات ساخنة، بطانيات وفُرش، وسلال صحية ومواد تنظيف، والتكفل بعمليات شراء الغاز وأدوات المطبخ البسيطة. كما قامت بوضع غسالات ونشافات للغسيل في مراكز الإيواء. واستفاد من هذه المساعدات قرابة ثلاثة آلاف نازح، بالتنسيق مع شبكة شركائها في لبنان، استجابة للوضع الطارئ في البلاد وفي محاولة للتخفيف عن اللبنانيين.

جمعية الإرشاد تلبي نداء الدعم

وقال المهندس والخبير في مجال العمل الإنساني والتطوعي، وسام طه، الذي يدير العملية في لبنان لـ" العربي الجديد"، إن الجمعيات الإغاثية الجزائرية، وعلى رأسها جمعية الإرشاد والإصلاح، كانت من أولى الجهات التي هبت لتلبية نداء الاستغاثة الذي توجهنا به لصالح الشعب اللبناني في ظل العدوان الإسرائيلي الذي يتعرض له منذ سبتمبر/أيلول الماضي". وأكد طه أن "حملة الدعم الجزائرية للاجئين الفلسطينيين والنازحين اللبنانيين في مراكز الإيواء ممن تضرروا وتهجروا من منازلهم جراء القصف، تتجسد من خلال مجموعة من المشاريع الإغاثية وجهود جمعية الإرشاد والإصلاح الجزائرية، ونُفّذت بمراكز الإيواء في عدد من مناطق العاصمة بيروت ومدينة صيدا وفي جبل لبنان- إقليم الخروب".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وفي السياق نفسه، كانت منظمة "الأيادي البيضاء" الجزائرية، قد وزعت بداية الشهر الجاري، بالتنسيق مع منظمة الشفاء، طروداً إغاثية لصالح النازحين في بيروت، وتُجهز في الوقت الحالي لحملة إغاثية عاجلة، إذ وجهت دعوات للمتبرعين في الجزائر للمساعدة على التمويل. بينما كانت هيئة المبادرة الجزائرية لنصرة فلسطين (تحالف مدني) قد قررت تفريغ شحنة مساعدات كانت في مخازن ببيروت وكان مقرراً أن توجه بالتنسيق مع الحملة اللبنانية "سفينة المطران كابوجي"، لإغاثة النازحين اللبنانيين والفلسطينيين في لبنان.

من جهته، يحضر تحالف جمعيات أهلية جزائرية قافلة إغاثية تتوجه من الجزائر إلى لبنان، لمساعدة الشعب اللبناني في ظل الظروف التي يعشيها جراء العدوان الإسرائيلي، إذ تعمل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، بالتنسيق مع جمعيات الإرشاد والإصلاح والأيادي البيضاء وغيرها، على تجهيز قافلة مساعدات مختلفة توجه لصالح الشعب اللبناني، يجري التنسيق بشأنها مع الأطراف المعنية، وفقاً للظروف التي تتيح إيصال هذه المساعدات في أقرب وقت ممكن.