اعتداء جديد على مستشفى في مصر يجدد المطالبة بـ"المسؤولية الطبية"

22 يوليو 2022
يطالب الأطباء المصريون بإصدار قانون المسؤولية الطبية لحمايتهم (يحيى ديوار/فرانس برس)
+ الخط -

قام بعض مرافقي أحد المرضى في مستشفى دكرنس بمدينة الدقهلية في مصر، الخميس، بتحطيم وإتلاف بعض تجهيزاته، في تكرار لظاهرة الاعتداء على الأطقم والمنشآت الطبية في مصر من قبل مرافقي وأهل المرضى.

وقال نقيب أطباء الدقهلية أسامة الشحات، في بيان، إنه فور إخطاره بالواقعة، تواصل مع مأمور مركز دكرنس وقيادات وحدة تأمين المستشفيات بمديرية أمن الدقهلية، للتأكد من سلامة الفريق الطبي بالمستشفى والتأكيد على سير الإجراءات القانونية المتبعة.

وأكد الشحات أنه لا يوجد اعتداء بدني أو لفظي على الأطباء أو الفريق الطبي، وأن الخسائر تمثلت في تلفيات بالمستشفى قُدّرت قيمتها بخمسة عشر ألف جنيه، وأن المتهمين قد قُبض عليهم بمعرفة شرطة دكرنس تمهيداً لعرضهم على النيابة العامة.

ويأتي هذا الاعتداء الجديد على مستشفى دكرنس بالدقهلية بعد أيام من واقعة الاعتداء على د. السيد عبد الخالق الدركي، أستاذ أمراض القلب، الذي جرى الاعتداء عليه بأسلحة بيضاء في أحد المراكز الطبية الخاصة بمدينة المنصورة، ما أسفر عن خضوعه لجراحة. وكان الدركي تعرض للاعتداء بعد وفاة مريضة، كانت تعرضت لجلطة بالقلب، أثناء إجرائه تدخل علاجي سريع بالقسطرة، وقام أهل المتوفية بالاعتداء عليه بالأسلحة البيضاء وتحطيم محتويات المركز الطبي.

ومع كل واقعة تعدٍّ على الأطباء والمنشآت الطبية، تجدد النقابة العامة مطالباتها المتواصلة والملحة، من أجل وقف مسلسل الاعتداءات على المستشفيات والعاملين فيها، بسرعة إصدار مشروع قانون المسؤولية الطبية، الذي يمثل ضرورة ملحة لانتظام تقديم الخدمة الصحية وضبط آليات التعامل بين مقدم الخدمة ومتلقيها في حالة حدوث ضرر طبي، وتغليظ عقوبة الاعتداء على الأطقم والمنشآت الطبية. 

وتأتي هذه الحوادث في الوقت الذي تعاني فيه مصر من عزوف الأطباء عن العمل في المستشفيات الحكومية، وفي ظل استقالات طبية كثيرة تهدد المنظومة الصحية في مصر. 

وكانت نقابة الأطباء المصريين قد أصدرت تقريرًا بأرقام "مفزعة" على حد وصفها، رصدت فيه الكم الهائل من استقالات الأطباء من القطاع الحكومي خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث استقال 11 ألفاً و536 طبيباً منذ أول 2019 حتى 20 مارس/آذار 2022 الماضي. 

وكشفت إحصائيات نقابة الأطباء عن الأشهر الأولى من عام 2022 حتى يوم 20 مارس/آذار الماضي عن استقالة 934 طبيباً، بإجمالي عدد 11 ألفاً و536 طبيبًا مستقيلًا منذ أول 2019 حتى 20 مارس/آذار 2022.

وأكدت النقابة أن نسبة الأطباء في مصر مقابل عدد المرضى انخفضت إلى 8,6% طبيب لكل 10 آلاف مواطن، في حين أن المعدل العالمي 23 طبيباً لكل 10 آلاف مواطن.

المساهمون