إيران: فصل مديرة مدرسة للبنات بسبب عرض أغنية ورقص التلميذات

27 سبتمبر 2023
في إحدى مدارس إيران (Getty)
+ الخط -
أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، بأن السلطات التعليمية في مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد قد أقالت مديرة مدرسة أساسية للبنات بعد عرض أغنية متبوعة برقص التلميذات.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، مقطعاً مصوراً لرقص التلميذات في المدرسة على إيقاع أغنية "دافي"، وهي من بين الأغاني المعروفة التي تستهدف الأطفال والمعروفة بموسيقاها الإيقاعية.
وتعقيباً على ذلك، قال المدير العام لشؤون التعليم والتربية في محافظة كرمان، رضا رضايي، إنّ عزل مديرة هذه المدرسة جاء بسبب إجراء برنامج "سخيف وغير مقبول"، مشيرا إلى أنه تمت إحالتها إلى لجنة المخالفات الإدارية.  
وأضاف رضايي في تصريح لوكالة "مهر" الإيرانية، أن "إحدى مدارس مدينة كرمان احتفلت بالعام الدراسي الجديد على نحو غير متعارف عليه"، قائلا إن "لا مكان لانتهاك الحرمات وممارسة سلوكيات غير مهذبة وغير إسلامية". 
إلى ذلك، انتشرت عام 2019 أغنية "جنتلمان"، للمغني الإيراني الشاب ساسان حیدري، المعروف فنياً بلقب "ساسي مانكن" في مدارس إيرانية، وبدأت التلميذات بالرقص على أنغامها مع بث مقاطع عن ذلك عبر مواقع التواصل، ضمن ما بات يعرف حينها باسم "تحدي الرقص". 
وفيما اجتاحت الفيديوهات عن أداء هذه الأغنية في مدارس إيرانية، شبكات التواصل الاجتماعي، أثارت غضب السلطات التعليمية وسياسيين محافظين في البلاد، حيث دعا وزير التعليم آنذاك محمد بطحائي، الشرطة إلى تتبع مصدر انتشار هذه المقاطع التي وصفها بالمزعجة.  
واتهم بطحائي من وصفه بـ"العدو" بالوقوف وراء نشر تلك الفيديوهات، بغية "إحباط الشعب المتدين والثوري"، قائلا إن "هذه الأغنيات لها أغراض سياسية واضحة".
كما تحدثت وسائل إعلام محافظة آنذاك عن أن انتشار هذه الأغنيات وأداءها في المدارس يندرج في سياق "الحرب الثقافية" التي قالت إن البلاد تتعرض لها.
المساهمون