إنقاذ 743 مهاجراً سرياً في المغرب

30 اغسطس 2022
لم يحالفهم الحظ بالوصول إلى أوروبا (فاضل سنا/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المغرب أن قوات خفر السواحل تمكنت من إنقاذ 743 مهاجرًا سرياً، يتحدر بعضهم من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء ودول عربية، كما أعلن مصدر عسكري. ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن الأخير قوله إن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي قدمت المساعدة خلال الفترة ما بين 22 و30 أغسطس/آب الحالي لـ743 مهاجراً سرياً من جنسيات مختلفة، من بينهم أشخاص يتحدرون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء واليمن والسودان وفلسطين وليبيا ومصر وآخر جزائري.

وذكر المصدر أن المهاجرين السريين حاولوا العبور في رحلة محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع والكاياك ودراجات مائية والسباحة. وأوضح أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة، وتسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية.

وعلى الرغم من أن الحرب التي تقودها السلطات المغربية ضد نشاط شبكات تهريب البشر بين المغرب وأوروبا، إلا أن محاولات عدة للهجرة السرية سجلت خلال الأسابيع الأخيرة، سواء منها تلك التي نجحت في بلوغ الشواطئ الأوروبية أو غيرها مما كان مآله الفشل.

وتمكّن المغرب من إحباط 36 ألفاً و121 محاولة للهجرة السرية نحو أوروبا عام 2021، وتفكيك 256 شبكة إجرامية للاتجار بالمهاجرين وتهريبهم. كما تمت إغاثة 14 ألفاً و236 مهاجراً في عرض البحر، نُظّمت عودة 3500 من الأجانب الموجودين على الأراضي المغربية في أوضاع غير قانونية إلى بلدانهم الأصلية، بحسب معطيات نشرتها وزارة الداخلية المغربية.

المساهمون