إعادة فرض وضع الكمامات في إنكلترا مع انتشار متحور "أوميكرون"

30 نوفمبر 2021
الكمامات إلزامية مرة أخرى في المتاجر وفي وسائل النقل العام (Getty)
+ الخط -

دخلت إجراءات جديدة لمكافحة متحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا حيّز التنفيذ في إنكلترا الثلاثاء، إذ أصبحت أغطية الوجه إلزامية مرة أخرى في المتاجر وفي وسائل النقل العام.

اعتباراً من صباح الثلاثاء، يجب على جميع المسافرين العائدين إلى المملكة المتحدة إجراء اختبار كورونا (تفاعل البلمرة المتسلسل PCR) والعزل الذاتي حتى يحصلوا على نتيجة سالبة. في السابق كانوا قادرين على إجراء اختبار التدفق الجانبي (Lateral) سريع النتيجة لمن حصل على جرعتين من اللقاح، ولم يكن هناك شرط للعزل.

إعادة اعتماد إلزامية أقنعة الوجه تجعل إنكلترا أقرب إلى التوافق مع بقية المملكة المتحدة - اسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية - التي لم تخفف قيود فيروس كورونا بقدر ما فعلت إنكلترا منذ الصيف.

تم تحديد حوالي 14 حالة من متحور أوميكرون في جميع أنحاء المملكة المتحدة حتى الآن، وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن الإجراءات الجديدة "ستوفر لنا الوقت في مواجهة" المتحور الجديد.

أعلنت حكومة جونسون يوم الإثنين أنها توسع برنامج اللقاح المعزز، مع جرعة معززة سيتم تقديمها لجميع من تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بعد ثلاثة أشهر من تلقي الناس لقاحهم الثاني.

حتى الآن، كان الأشخاص الذين يبلغون من العمر 40 عاماً أو أكثر والذين تم اعتبارهم معرضين للخطر سريرياً هم فقط المؤهلون للحصول على اللقاح المعزز.

يعني التغيير في النصيحة أن حوالي 13 مليون شخص سيكونون مؤهلين للحصول على اللقاح. حتى الآن، قدمت المملكة المتحدة حوالي 17.8 مليون جرعة لقاح معززة.

من المتوقع أن يشجع جونسون المزيد من الأشخاص على تناول الجرعات المعززة في مؤتمر صحافي في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

قالت رئيسة وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، جيني هاريز، إنه بينما لا يزال هناك عدم يقين في فهم متحور أوميكرون، يأمل المسؤولون في أن يؤدي توسيع نطاق اللقاح المعزز إلى "مواجهة إلى حد ما الانخفاض المحتمل في فعالية اللقاح التي قد نجدها مع هذا المتحور".

كما حثت الناس على توخّي الحذر وتقليل التواصل الاجتماعي خلال موسم الأعياد إن أمكن.

(أسوشييتد برس)

المساهمون