إسرائيل تستهدف "بيت الفاخورة" في غزة بالقصف وتُدمّره: جريمة لا تُغتفر

11 أكتوبر 2023
دمار مبنى بيت الفاخورة في غزة (منصة إكس)
+ الخط -

دمّرت الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، مساء أمس الثلاثاء، مبنى برنامج الفاخورة للمنح الدراسية التابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع".

وأعرب صندوق قطر للتنمية، في منشور على منصة "إكس"، عن "بالغ أسفه" لاستهداف المبنى في قطاع غزة، مشيرا إلى أن المؤسسة كانت منارة علم منذ عام 2010، حيث قامت بتمكين الشباب الفلسطيني، مشددا على أهمية حماية التعليم من الهجمات باعتباره حقاً من حقوق الإنسان.

واعتبرت الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، هذا الاستهداف بمثابة تجريف للتعليم، وهو "جريمة إنسانية لا تُغتفر".

ونشرت عبر منصة إنستغرام صورة تظهر الدمار الذي لحق بمبنى "بيت الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين"، إثر الغارات الإسرائيلية. 

وكانت مؤسسة "التعليم فوق الجميع" قد دانت، في بيان أمس الاثنين، استهداف المدنيين والمدارس والأهداف المدنية في غزة. وذكرت المؤسسة أن مدرسة تابعة لـ"أونروا" تعرضت لقصف مباشر بالصواريخ الإسرائيلية، كما أسفر القصف عن تضرر ثلاث مدارس أخرى. وقال البيان "إنه خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020 و2021، تم تسجيل 420 هجوما على المنشآت التعليمية في فلسطين".

يُذكر أن عدد المستفيدين من "برنامج قطر للمنح الدراسية" في فلسطين وصل إلى 1238 مستفيدا من منح التعليم العالي والتمكين في غزة والضفة الغربية، إذ عملت مؤسسة "التعليم فوق الجميع" لأكثر من عقد من الزمان على تعزيز نظام التعليم في غزة، وتعهدت، بدعم من "شريكها الاستراتيجي" صندوق قطر للتنمية، على تقديم 40 مليون دولار لإعادة تأهيل وبناء 93 مؤسسة تعليمية، بما في ذلك أول مدرسة صديقة للأطفال في فلسطين.

المساهمون