إخلاء سبيل خبير البيئة المصري أحمد عبد اللطيف الخولي

25 سبتمبر 2022
الخولي محتجز احتياطياً منذ عام 2019 من دون محاكمة بالمخالفة للقانون (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن المحامي الحقوقي المصري خالد علي، الأحد، إخلاء سبيل خبير البيئة الدكتور أحمد عبد اللطيف الخولي (68 عاماً)، المحتجز احتياطياً منذ عام 2019 من دون محاكمة بالمخالفة للقانون، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1358 لسنة 2019 (حصر أمن دولة)، بتهمة "تولي قيادة في جماعة إرهابية".

وقال علي عبر حسابه بـ"فيسبوك": "الحمد لله، قائمة إخلاءات جديدة. الدكتور أحمد عبد اللطيف الخولي محبوس منذ عام 2019، وفرح ابنته يوم 29 سبتمبر/ أيلول الجاري. وصدر اليوم قرار بإخلاء سبيله، وسيخرج (من محبسه) غداً، وبإذن الله سيحضر فرح ابنته".

إخلاء سبيل الخولي تزامن مع اقتراب عقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP27، بمنتجع شرم الشيخ في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، والذي تعول عليه الحكومة المصرية لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية، وسط اتهامات لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"تقييد حق الاحتجاج".

والخولي عمل أستاذاً للبيئة في مركز بحوث الصحراء، وشغل منصب نائب رئيس المركز حتى عام 2012. وكان خبيراً في المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية حتى عام 2011، وأستاذاً منتدباً بقسم التخطيط البيئي بكلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة، واستشارياً معتمداً لدراسات تقويم الأثر البيئي.

وواجه الخولي اتهامات مزعومة بتولي قيادة جماعة إرهابية، وهي حزب "الاستقلال"، على خلفية نشر الحزب بياناً تضامنياً مع المظاهرات المعارضة للسيسي، والتي اندلعت في 20 سبتمبر/ أيلول عام 2019. وهو البيان الذي أدى إلى إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على ما لا يقل عن 23 شخصاً، من بينهم قيادات وأعضاء في الحزب.

وألقي القبض على الخولي من منزله في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة بتاريخ 24 سبتمبر/ أيلول 2019 عند منتصف الليل، من قبل قوات أمن بزي مدني، اصطحبته إلى مقر جهاز "الأمن الوطني" في منطقة العباسية، شرق العاصمة القاهرة.

المساهمون