إحياء الذكرى الثالثة لشهيد هبة الكرامة محمد كيوان في أم الفحم

19 مايو 2024
الشهيد الفلسطيني محمد كيوان من أم الفحم (أرشيف/فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أهالي أم الفحم يحيون الذكرى الثالثة لاستشهاد محمد كيوان، الذي قُتل برصاص الشرطة الإسرائيلية خلال هبة الكرامة في مايو 2021، في وقفة تحمل شعار "الأوفياء لا ينسون شهداءهم".
- والدة محمد تعبر عن حزنها المستمر والألم الذي لا يزول مع الزمن، مشيرة إلى أنها تزور قبر ابنها كل يومين وتجد صعوبة في النوم إذا لم تزره.
- عضو بلدية أم الفحم وسكرتير التجمع بالمدينة يؤكد على أهمية إحياء ذكرى محمد كيوان سنويًا لتذكير الناس بأحداث هبة الكرامة والمطالبة بالكشف عن الجاني ومعاقبته.

شارك أهالي أم الفحم في إحياء الذكرى الثالثة للشهيد محمد كيوان (17 عاما)، والذي استشهد خلال هبة الكرامة مايو/ أيار 2021 برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلية. ونظم الأهالي وقفتهم على دوار الشهيد بالمدينة بدعوة من عائلة كيوان واللجنة الشعبية بأم الفحم حملت عنوان "الأوفياء لا ينسون شهداءهم". 

وتحلّ اليوم الذكرى الثالثة لاستشهاد محمد الذي أصيب برصاص شرطة الاحتلال في رأسه في 12 مايو/أيار، عند مفرق ميعامي على مقربة من أمّ الفحم في الداخل الفلسطيني. وعلى أثرها توفي يوم 19 مايو/أيار 2021 في  مستشفى رمبام بحيفا.


ومحمد وهو الابن الأصغر في عائلته، كان يتابع تعليمه في الصف الثاني عشر في مدرسة التسامح في أمّ الفحم، وكان رئيس لجنة التلاميذ في المدرسة. تقول والدته عن وقفة اليوم لـ"العربي الجديد": "ابني ما زال يحيي الجميع ذكراه،  وما زالت غرفته كما تركها، أنظفها فقط وأقرأ القران فيها وأتحدث معه في غرفته، وكلما مر الوقت أكثر أشعر أنه أطال غيابه عني". 

ثلاثة أعوام وما زالت والدة الشهيد كيوان تبكي عند حديثها عن نجلها، قائلة: "الزمن لا يعالج الألم. أريد أن أراه وأسمع صوته، أنا أزور قبره كل يومين، وفي اليوم الذي ننشغل فيه ولا أزور ابني في قبره لا أستطيع أن أنام"، مضيفة: "في السابق كنت أتساءل كيف يمكن لأناس أن يسكنوا بجانب المقبرة، واليوم أتمنى من الله لو كان بيتي بجانب مقبرة المحاميد بجوار ضريح ابني". 

قضايا وناس
التحديثات الحية

ويقول أدهم جبارين، عضو بلدية ام الفحم وسكرتير التجمع بالمدينة: "نحيي كل سنة ذكرى الشهيد محمد كيوان لتذكير الناس بهبة الكرامة وذكرى الشهيد، وطالبنا بالكشف عن الجاني ومعاقبة الفاعل".

المساهمون