أونروا: 2023 العام الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة

14 ديسمبر 2023
قتلت القوات الإسرائيلية 271 فلسطينياً في الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر (فرانس برس)
+ الخط -

وصفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عام 2023 الذي يوشك على الانتهاء، بأنّه "الأكثر دموية" في الضفة الغربية المحتلة، منذ بدء الأمم المتحدة في تسجيل وتوثيق عدد ضحايا ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين هناك في عام 2005.

جاء ذلك في تقرير أصدرته وكالة أونروا، مساء أمس الأربعاء، يوثّق الأوضاع الإنسانية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، حتى مساء أوّل من أمس الثلاثاء، بعد أكثر من شهرَين على اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع، وتصاعد حدّة المداهمات والاعتقالات التي تنفّذها القوات الإسرائيلية في الضفة.

"أونروا" توجّه الاتهام إلى قوات الاحتلال ومستوطنيه

وأوضحت وكالة أونروا "وفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، قُتل 271 فلسطينياً على يد قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، من بينهم 69 طفلاً، إلى جانب ثمانية فلسطينيين قُتلوا على يد المستوطنين الإسرائيليين". وقد سجّلت كذلك مقتل فلسطينيَّين اثنَين آخرَين، من دون معرفة من هو المسؤول عن ذلك؛ "الجيش الإسرائيلي أم المستوطنون؟".

وبذلك تكون الوكالة الأممية قد رصدت 281 وفاة في الضفة الغربية المحتلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تاريخ اندلاع الحرب على غزة.

وفي هذا الإطار، دانت وكالة أونروا عمليات التفتيش والاعتقالات التي ينفّذها الجيش الإسرائيلي في مخيّم جنين بالضفة الغربية المحتلة، معلنةً توقّف خدماتها في هذا المخيّم راهناً، على خلفية الممارسات الإسرائيلية.

يُذكر أنّه حتى صباح أمس الأربعاء، وصل عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 283 منذ السابع من أكتوبر، فيما بلغ عدد المعتقلين في الفترة ذاتها نحو أربعة آلاف فلسطيني.

"أونروا" تؤكّد نزوح أكثر من 85% من سكان غزة

وفي ما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، أفادت وكالة أونروا أنّ "ما لا يقلّ عن 288 نازحاً يقيمون في منشآتها بقطاع غزة لقوا حتفهم، وأصيب ما لا يقلّ عن 998 آخرين، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي".

وأوضحت الوكالة أنّ 98 من منشآتها في المنطقة الوسطى لقطاع غزة وفي مدينتَي خانيونس ورفح بالجنوب، باتت تؤوي أكثر من 1.1 مليون نازح.

في الإطار نفسه، بيّنت وكالة أونروا أنّ "ما يصل إلى 1.9 مليون شخص، وهو ما يعادل أكثر من 85 في المائة من سكان قطاع غزة، نزحوا في كلّ أنحاء القطاع"، علماً أنّ "عدداً منهم نزح مرّات عدة بحثاً عن الأمان" منذ بداية الحرب على غزة.

وتابعت وكالة أونروا أنّها رصدت، حتى 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، "نحو 1.3 مليون نازح داخلياً يقيمون في 155 منشأة تابعة لأونروا في محافظات قطاع غزة الخمس"، بما في ذلك محافظتا الشمال ومحافظة غزة.

من جهة أخرى، أكدت الوكالة الأممية مقتل 135 فرداً من طاقمها في قطاع غزة، حتى أوّل من أمس الثلاثاء.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون