أطعمة الصيف... خيارات متنوعة للتغلب على الحرارة

01 اغسطس 2024
ينصح بتناول ثلاث حصص من الفاكهة يومياً خلال الصيف (Getty)
+ الخط -

تتنوع أطعمة الصيف التي لا بدّ أن يتناولها جميع أفراد الأسرة خلال هذا الفصل، وفي مقدمها الخضار والفاكهة الموسمية التي تعتبر الأنسب صحياً وغذائياً للجسم.

مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة حدّة أشعة الشمس خلال فصل الصيف، يحتاج جسم الإنسان إلى طرق مختلفة للتغلب على الحرارة. وقد يكون تناول كميات كبيرة من المياه أمراً ضرورياً ومهماً في الصيف، لكن ذلك لن يكفي إلا إذ اتبع الإنسان نظاماً غذائياً يحتوي على الكثير من الأطعمة التي تساعد في تبريد وتنظيم درجة حرارة الجسم، وتوفير العناصر الغذائية الأساسية.
تشير أخصائية الغذاء رانيا خليل، في حديثها لـ"العربي الجديد"، إلى أن "الإنسان يحتاج إلى كثير من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من المياه خلال فصل الصيف، باعتبار أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد معدل التعرق وخروج كميات كبيرة من الماء من داخل الجسم، لذا يضطر الإنسان إلى تعويض كميات الماء لتجنّب الإصابة بجفاف. وتعتبر فاكهة الصيف من بطيخ وشمام وعنب وخوخ ودراق وغيرها من الفاكهة مهمة جداً لترطيب الجسم ومدّه بالعناصر الغذائية والطاقة اللازمة، وهناك أيضاً أطعمة يمكن تحضيرها منزلياً تساعد في مواجهة موجات الحرّ". 

اللبن من الأطعمة والمشروبات الخفيفة في الصيف (سانجيت بارييار/ Getty)
اللبن من الأطعمة والمشروبات الخفيفة في الصيف (سانجيت بارييار/ Getty)


وبحسب رانيا، يمكن تقسيم السلة الغذائية الى ثلاثة عناصر هي:

الفاكهة الموسمية

تعد الفاكهة الصيفية مهمة جداً لمحاربة الحرارة بفضل محتواها العالي من المياه. ويحتوي كل من البطيخ والخوخ والعنب والشمام بين 80 و90% من الماء. وهذه الأنواع المختلفة من الفاكهة قادرة، بفضل ما تحتويه من عناصر أساسية من معادن مثل البوتاسيوم وفيتامينات، على تنظيم مستويات الترطيب في جسم الإنسان، ومدّه بالطاقة فترات طويلة. أيضاً تساعد الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامين "سي" تحديداً، على غرار الليمون والبرتقال والتوت، في حماية الأوعية الدموية، وعدم تعرض الإنسان لما يشبه سيلان الدم، كما أنها تحمي البشرة.
وتقترح رانيا تناول ثلاث حصص معتدلة من الفاكهة يومياً، على فترات متباعدة، للحصول على مستويات عالية من الترطيب.
أيضاً يساعد تناول ماء جوز الهند في ترطيب الجسم، بحسب ما تقول رانيا، بسبب فوائده المنعشة. وبحسب موقع "هيلثلاين" الطبي، يمكن أن يكون ماء جوز الهند خياراً غنياً بالمغذيات للترطيب لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك المعادن والفيتامينات.
وعلى عكس المشروبات المصنّعة أو تلك التي تحتوي على سكر مضاف، يعتبر ماء جوز الهند منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي والخالي من الإضافات الاصطناعية مناسباً لجميع أفراد الأسرة.

الخضار والورقيات

تعتبر الخضار مهمة جداً في فصل الصيف. ويكثر الناس عادة من تناول السلطات باعتبارها من الأطباق الرئيسية لمواجهة الحرّ. وتنصح رانيا بجعل طبق السلطة خياراً أساسياً على المائدة بشكل يومي.
إلى ذلك، يمكن تناول أصناف تتوفر في كل المواسم على غرار الخيار الذي يحتوي على نحو 95% من الماء، وهو أيضاً غني بالألياف ويساعد عملية الهضم. ويحتوي الخيار أيضاً على فيتامين "كاي" وبوتاسيوم ومغنيسيوم، والتي تساعد في إنعاش الجسم. 
كما يفضل تناول الطماطم (البندورة) لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء.
وبحسب رانيا، تعد الورقيات، مثل السبانخ والخس والروكا وغيرها مهمة جداً في فصل الصيف، لأنها تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات، وتساعد في منع الجفاف من جهة، وتحمي البشرة من جهة ثانية من الأشعة ما فوق البنفسجية.

يساعد تناول ماء جوز الهند في ترطيب الجسم (أنور هازاريكا/ Getty)
يساعد تناول ماء جوز الهند في ترطيب الجسم (أنور هازاريكا/ Getty)

الأطباق المحضّرة منزلياً

تعتبر الأطباق المحضّرة منزلياً مهمة جداً لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة. وتشير رانيا إلى أن أصنافاً عدة اعتادت العائلات تقديمها وجباتٍ أساسيةً خلال فصل الصيف، من بينها ما يسمى أطباق اللبن، أي استخدام اللبن أو الزبادي في المأكولات. وتعطي العديد من الأمثلة على هذه الأطباق، من بينها طبق المعكرونة باللبن، أو أطباق اللبن المطبوخة على النار التي يشتهر بها المطبخان اللبناني والسوري تحديداً.
ويعتبر الزبادي وجبة خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي على عناصر "بروبيوتيك" التي تدعم صحة الأمعاء والهضم إضافة إلى الكالسيوم والبروتين. وتقول رانيا: "هناك قائمة طويلة من الأطعمة التي يمكن إضافة اللبن أو الزبادي إليها وتقديمها باردة".

أيّ أطعمة نتجنب؟

ولا يوجد طعام معين يمكن أن يسبب زيادة في درجات الحرارة بسبب عناصره الغذائية، بحسب ما يوضح أخصائي الصحة العامة علي سويد الذي يقول لـ "العربي الجديد": "يمكن أن تزيد طرق الطهي الشعور بالحرّ خلال فصل الصيف، مثل إضافة الدهون أو التوابل الحارّة". 
يضيف:" تسبب هذه المواد في حصول مشاكل في الهضم، خاصة أنه خلال فصل الصيف تكون عادة الأمعاء في حالة دقيقة نسبياً، أي يمكن أن تتأثر بالعوامل الجوية وانتشار الأمراض والبكتيريا، لذا يفضل دائماً تناول الأطعمة البسيطة والخفيفة، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة أو تلك التي تحتوي على كميات من الدهون".
وبحسب سويد، من المهم الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت، وترفع الكوليسترول في جسم الإنسان. وهو ينصح بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية، "فرغم أن الإنسان يشعر بالحاجة إلى تناول مشروبات خلال فصل الصيف، لكن المشروبات الغازية تحديداً تحتوي على مستويات عالية من الكافيين والسكر المضاف، وقد تتسبب في حصول جفاف، وهذا أمر خطير جداً على صحة الإنسان خلال فصل الصيف، لذا يفضل تناول العصائر الطبيعية أو الزبادي، أو تحضير مشروبات منعشة وتناولها خلال النهار".

المساهمون