آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنتون زيلينغر يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء

04 أكتوبر 2022
خلال الإعلان عن نتائج الفائزين (جوناثان ناكستراند/Getty)
+ الخط -

منحت جائزة نوبل في الفيزياء لكل من آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر هذا العام، لعملهم في علم المعلومات الكمية. وأعلن الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم هانز إليغرين أسماء الفائزين اليوم الثلاثاء في معهد كارولينسكا في استوكهولم.

وعلى الرغم من اهتمام الفيزيائيين في الأغلب بقضايا قد تبدو للوهلة الأولى بعيدة كل البعد عن الاهتمامات اليومية، وهي الجسيمات الدقيقة والأسرار الهائلة للمكان والزمان، إلا أن أبحاثهم توفر الأسس للعديد من التطبيقات العملية للعلم.
ومنحت الجائزة في العام الماضي لثلاثة علماء هم سيوكورو مانابي وكلاوس هسلمان وجورجيو باريزي، الذين ساهمت أعمالهم في تفسير قوى الطبيعة المعقدة والتنبؤ بها، وبالتالي زيادة فهمنا لتغير المناخ.
وبدأ أسبوع الإعلانات عن الفائزين بجوائز نوبل يوم أمس الإثنين، وحصل العالم السويدي سفانتي بابو على جائزة الطب لكشفه أسرار الحمض النووي لإنسان نياندرتال، والذي قدم تصوراً أساسياً حول نظامنا المناعي.

وسيجري الإعلان عن الفائز أو الفائزين في فرع الكيمياء يوم غد الأربعاء والأدب بعد غد الخميس. كما سيجري الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لعام 2022 يوم الجمعة وجائزة الاقتصاد في العاشر من الشهر الجاري.
وتبلغ قيمة الجائزة النقدية 10 ملايين كرونة سويدية (نحو 900 ألف دولار)، وسيتم تسليم الجوائز في 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. 
وتأتي الأموال من وصية تركها مبتكر الجائزة المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

(أسوشييتد برس)

المساهمون