"يوروبول": بلجيكا وهولندا الطريق الرئيسي لدخول الكوكايين إلى أوروبا

08 سبتمبر 2021
مقر الشرطة البريطانية "يوروبول" في هولندا (Getty)
+ الخط -

أصبحت بلجيكا وهولندا المحورين الرئيسيين لتهريب الكوكايين إلى أوروبا، وتجاوزتا بذلك إسبانيا كطريق رئيسي حسب ما كشفه، الثلاثاء، تقرير للوكالة الأوروبية للشرطة (يوروبول) وضع بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.

وأكد التقرير أن المنظمات الإجرامية تستغل زيادة إمدادات الكوكايين، ولا سيما من كولومبيا، لاستخدام موانئ روتردام في هولندا، وأنتويرب في بلجيكا لإدخال المخدرات، وأن "مركز سوق الكوكايين في أوروبا انتقل إلى الشمال"، مشيرا إلى أن الاستخدام المتزايد لنقل البضائع في حاويات بالاعتماد على القدرات الكبيرة لمحطات موانئ أنتويرب وروتردام وهامبورغ "عزز دور هولندا كمنطقة عبور".
وقالت الشرطة الأوروبية إن إجمالي كميات الكوكايين التي ضبطت في أنتويرب بلغ 65.6 طنا في عام 2020، وفي فبراير/شباط، ضبطت ألمانيا وبلجيكا كمية قياسية تبلغ 23 طنا من المخدرات كانت مخبأة في حاويات بحرية.
وكانت الزيادة في الإمدادات حفزت سوق الكوكايين الأوروبي، لا سيما منذ اتفاقية السلام المبرمة في 2016، بين "القوات الثورية المسلحة الكولومبية" (فارك) والحكومة الكولومبية، والتي أدت إلى ظهور مجموعات مختلفة تتنافس للسيطرة على إنتاج الكوكايين، حسب التقرير.

وكانت "فارك" تسيطر على جزء من المنطقة التي تُزرع فيها الكوكا، وتنظم حصول الوسطاء والمهربين الدوليين على إمدادات الكوكايين المتاحة، لكن الاتفاق "أنهى هيكل القيادة المتكاملة لـ(فارك)، وأدى إلى ظهور مجموعات متفرقة مختلفة تمارس السيطرة على مختلف المناطق، وعلى إنتاج الكوكايين" في هذه المناطق، وهذا "ضاعف إمكانية تكوين تشكيلات وشراكات جديدة".
وغيرت المنظمات الإجرامية الأوروبية استراتيجيتها، وشكلت تحالفات بدون وسيط مع هذه الجماعات لشراء الكوكايين مباشرة من المصدر.
وخلص التقرير إلى أن الكوكايين هو ثاني أكثر المخدرات استخداما بعد القنب في غرب أوروبا ووسطها، حيث تشير أحدث التقديرات إلى أن عدد المتعاطين في 2020، بلغ 4.4 ملايين شخص.

(فرانس برس)

المساهمون