"قسد" تسلم اثنين من أطفال عناصر "داعش" إلى بريطانيا

06 ابريل 2022
عشرات من أطفال عناصر "داعش" الأجانب في سورية (دليل سليمان/ فرانس برس)
+ الخط -

سلمت الإدارة الذاتية التابعة لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، أمس الثلاثاء، إلى وفد بريطاني، طفلين من ذوي عناصر تنظيم "داعش" خلال زيارة يجريها الوفد إلى مناطق شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر مطلعة مقربة من الإدارة الذاتية لـ"العربي الجديد" إن الطفلين الذين تم تسليمهما من بين الأطفال القابعين في مخيمات تديرها "قسد" في شمال شرقي سورية، وإن عملية التسليم حصلت بعد لقاء مع نائب القنصل البريطاني في أربيل، جيمي هاميل.

وكشفت نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبير إيليا، عن مناقشة ملف أطفال ونساء عناصر "داعش" مع الوفود الزائرة للمنطقة لحله كليا، وأنهم مستمرون في هذا إلى حين ترحيل آخر فرد من عوائل "داعش" إلى بلدانهم الأصلية، تمهيداً لدمجهم في مجتمعهم.

وأضافت إيليا في بيان: "نناقش مع الوفود النظر بموضوع الأطفال الموجودين في سجون "قوات سورية الديمقراطية"، ومحاكمة النساء المنتسبين للتنظيم ليأخذ العدل مجراه في الملف"، وناشدت المجتمع الدولي العمل على "حل الملف بشكل متكامل لخطورته، والتي أظهرها مجدداً الهجوم الأخير على سجن الصناعة" في الحسكة.

وفي نهاية مارس/ آذار الماضي، سلمت "الإدارة الذاتية" وفداً ألمانيّاً 10 سيدات و27 طفلاً من ذوي عناصر تنظيم "داعش" الموجودين في مخيمي الهول وروج شرقي محافظة الحسكة، وسلمت "قسد" سابقاً المئات من أطفال ونساء عناصر التنظيم لحكومات البلدان التي يحملون جنسيتها.

المساهمون