مجلس الشيوخ الأميركي ينهي نقاشات تثبيت تعيين مرشح ترامب للمحكمة العليا

05 أكتوبر 2018
+ الخط -

تمكن القاضي الجمهوري بريت كافاناه، المتهم بقضية تحرش، اليوم الجمعة، من تخطي عقبةٍ مهمة في طريقه إلى عضوية المحكمة العليا الأميركية، بعدما صوّت مجلس الشيوخ على إنهاء نقاشات تعيينه والمضي نحو التصويت النهائي غداً، السبت، على الأرجح.

وبهامش ضيق، حصل التصويت لصالح إنهاء النقاشات على 51 صوتاً، مقابل 49 رفضاً. ويختم ذلك المرحلة ما قبل الأخيرة في أكثر حملة تثبيت قاض في المحكمة العليا الأميركية إثارة للجدل منذ عقود.

وقالت عضو مجلس الشيوخ، الجمهورية سوزان كولينز، التي صوتت بنعم، اليوم، إن هذا التصويت لا يؤشر إلى أنها ستصوت لصالح كافانو غداً، السبت، على أن تعلن موقفها النهائي في وقت لاحق اليوم. كما صوت اليوم لصالح إنهاء النقاشات، السيناتور الديمقراطي جو ماتشين.

وعلى الفور، بارك الرئيس الأميركي دونالد ترامب عملية التصويت التي جرت اليوم في مجلس الشيوخ، عبر حسابه على موقع "تويتر"، بعدما حفل الأسبوع الماضي بجدل سياسي واسع في واشنطن حول مسار العملية التي شكلت وجهاً جديداً من الصراع بين الديمقراطيين والجمهوريين، على أبواب الانتخابات النصفية، كما شكلت ضغطاً إضافياً على ترامب، الداعم الأول لكافاناه.

وكان مرشح ترامب قد أكد أنّه قاض "غير منحاز" و"مستقل"، بعدما خلص الجمهوريون في المجلس إلى تبرئته من تهم الاعتداء الجنسي الموجهة إليه على ضوء تحقيق لـ"إف بي آي" اختلفوا حوله مع الديمقراطيين.

يذكر أنه في حال تثبيت كافاناه غداً، فسيضمن المحافظون لعقود غالبية في المحكمة التي تضم تسعة مقاعد. وتنطبق عتبة الخمسين صوتاً على التصويت النهائي على التثبيت.
وكان يوم أمس، الخميس، مشحوناً في واشنطن، فقد تدفق المتظاهرون على مبنى "كابيتول" وجالوا في أروقة مجلس الشيوخ سعياً لحشد تأييد نواب تناوبوا على دخول غرفة مغلقة في الدور السفلي لمراجعة نسخة وحيدة من تقرير "إف بي آي" بشأن كافاناه.

وتم توقيف أكثر من 300 شخص، بينهم الممثلة الكوميدية إيمي شومر، قريبة زعيم الديمقراطيين في المجلس تشاك شومر، وعارضة الأزياء إميلي راتاكوسكي.

ويصرّ الجمهوريون على أنّ التحقيق الذي استمر أسبوعاً، ودُوّنت استنتاجاته في تقرير "إف بي آي"، لم يجد أدلة تثبت الاتهامات بالاعتداء الجنسي لكافاناه البالغ من العمر 53 عاماً، وهو الآن قاض فيدرالي في واشنطن.

وندد الديمقراطيون بالتحقيق بوصفه "غير مكتمل"، وخضع لقيود من البيت الأبيض المصرّ على تعيين مرشح ترامب مدى الحياة.

وقالت كريستين بلازي فورد، إنّ كافانو حاول اغتصابها في سهرة في منزل مطلع الثمانينيات من القرن الماضي عندما كانا في المرحلة الثانوية. واتهمته امرأتان أخريان بتجاوزات جنسية خلال سنوات الجامعة.

(العربي الجديد، فرانس برس)

 

المساهمون