بوتين يرحب بالمفاوضات بين تركيا وإسرائيل

موسكو

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
07 يونيو 2016
DAC1B3C2-5409-4BD8-A3D9-A056FE02582E
+ الخط -
رحب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالمحادثات بين إسرائيل وتركيا حول إعادة تطبيع العلاقات بينهما، في حين قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يزور موسكو، إنه بحث مع بوتين قضايا عسكرية.

وقال الرئيس الروسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو، "نرى أن أي تحرك للدول والشعوب نحو بعضها البعض سيؤثر في نهاية المطاف إيجابا على الوضع الدولي"، مشيراً إلى أن بلاده تنظر في إمكانية التعاون مع إسرائيل في عدد من المشاريع في مجال الطاقة.

بوتين أكد في الوقت نفسه، أنّ روسيا لم تتخلّ بشكل نهائي عن مشروعي "السيل الجنوبي" و"السيل التركي" لنقل الغاز إلى أوروبا.

وأضاف "في ما يتعلق بمسارات التصدير عبر قاع البحر الأسود، فهناك صعوبات معروفة ذات طابع سياسي في تركيا، لكننا لا نتخلى بشكل نهائي عن أي من المشروعين، نحتاج فقط إلى موقف واضح من المفوضية الأوروبية".

من جهته، أوضح نتنياهو أنه بحث مع بوتين قضايا مواصلة الاتصالات العسكرية بين البلدين في منطقة الشرق الأوسط، مضيفاً "بحثنا مواصلة الاتصالات بين قواتنا العسكرية في المنطقة. هذه الاتصالات المستمرة مخصصة أولا لتفادي أي حوادث، ومن ناحية أخرى لضمان النجاح في مكافحة العدو المشترك، وهو الإرهاب الدولي".

يذكر أن نتنياهو يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، بمناسبة ذكرى مرور 25 عاما على استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فيما تعتبر ثالث زيارة له إلى روسيا خلال أقل من عام.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.