ليبيا: تأجيل جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق

19 ابريل 2016
أبو بكر بعيرة: هناك خلافات كبيرة (فيسبوك)
+ الخط -
أخفق البرلمان الليبي المعترف به دولياً، الإثنين، في عقد جلسة للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، على أن تؤجل هذه الجلسة إلى موعد لم يتحدد بعد، بحسب ما أفاد نواب وكالة "فرانس برس".

وأوضح هؤلاء أن عدداً كبيراً من النواب حضروا إلى مقر البرلمان في طبرق، في شرق ليبيا، لكنهم اكتفوا بإجراء مشاورات فقط، بعدما حالت الخلافات بينهم حول حكومة الوفاق دون انعقاد هذه الجلسة.

وقال النائب، أبو بكر بعيرة:"لم نتمكن من عقد جلسة التصويت اليوم. هناك خلافات كبيرة". ومن جهته، أوضح النائب، خليفة الدغاري:"تم التأجيل. لقد قمنا بتشكيل لجنة من الجانبين ونحاول التوصل إلى اتفاق"، مشيراً إلى أن الخلاف هو بين المؤيدين والمعارضين لحكومة الوفاق.

وتابع: "لو اتفقنا، ستعقد جلسة غداً". لكن بعيرة ذكر أن خلافاً يدور أيضاً بين نواب يطالبون بأن يسبق التصويت على منح الثقة للحكومة، تصويت على تضمين الاتفاق السياسي الموقع في كانون الأول/ديسمبر، في الإعلان الدستوري لعام 2011، بينما يطالب نواب آخرون بالتصويت على الثقة أولاً.

ولم يتحدد موعد جديد للجلسة. وقال النائب، علي تكبالي: "لنرَ كيف ستسير الأمور يوم الثلاثاء".

وتواجه حكومة الوفاق الوطني عقبة رئيسية في سعيها لبسط سيطرتها على كامل البلاد، تتمثل في رفض الحكومة الموازية في شرق ليبيا، والتي كانت تحظى باعتراف المجتمع الدولي حتى ولادة حكومة الوفاق، تسليمها السلطة قبل نيلها الثقة في البرلمان.