حملة دبلوماسية تركية بعد هجوم أنقرة لكشف مجريات التحقيق

18 فبراير 2016
تركيا تطلق حملة دبلوماسية مكثفة بعد هجوم أنقرة (Getty)
+ الخط -
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن على المجتمع الدولي فهم العلاقة بين حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره معظم الدول تنظيما إرهابيا، وحزب الاتحاد الديمقراطي، في الوقت الذي أطلقت الخارجية التركية حملة مكثفة من الاتصالات مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وألمانيا وهولندا، لإطلاعها على التحقيقات الجارية بعد الهجوم.

وأشار أردوغان، خلال الزيارة التي قام لرئاسة هيئة الأركان التركية لأجل التعزية، إلى أن السلطات الأمنية اعتقلت حتى الآن 14 شخصا في 7 ولايات، يُشتبه في علاقتهم بهجوم أنقرة، يوم أمس، الذي أسفر عن مقتل 28 شخصا حتى الآن، من بينهم 20 ضابطا من ذوي الرتب العالية، و8 مدنيين، 7 منهم من موظفي الجيش، كما تسبب في جرح 81 شخصا، ما زال 22 منهم يتلقون العلاج في المستشفيات، 7 في حالة خطيرة.

اقرأ أيضا: "القومي التركي" يطالب بتصنيف "الاتحاد الديمقراطي" منطمة "إرهابية"

وأكد الرئيس التركي مسؤولية "العمال الكردستاني" وجناحه السوري "الاتحاد الديمقراطي" عن العملية، قائلا: "رغم أن العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي ينفيان علاقتهما بالهجوم، إلا أن كلا من وزارة الداخلية والاستخبارات تؤكدان أن عناصرهما يقفون وراء الهجوم".

وذكر المتحدث ذاته أن التحقيقات قد تؤدي إلى اعتقال مزيد من المشتبه بهم، حيث أوضح: "أظن بأن الاعتقالات لن تتوقف عند حدود 14 شخصا، وقد تم كشف الارتباطات المحلية والدولية التي تقف وراء الهجوم".

وارتباطا بالموضوع، استدعت الخارجية التركية سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، في العاصمة أنقرة، إضافة إلى سفراء كل من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وهولندا، لإطلاعهم على مجريات التحقيقات، في الوقت الذي أكد أردوغان أن هجوم أنقرة يثبت العلاقة العضوية بين الاتحاد الديمقراطي والكردستاني، منوها بأن "هذه العملية ستدفع أصدقاءنا في المجتمع الدولي لفهم مدى ارتباط كل من الاتحاد الديمقراطي وجناحه العسكري بالعمال الكردستاني".

في غضون ذلك، أعلن والي إسطنبول رفع درجة التأهب في المدينة إلى أقصى مستوى.

اقرأ أيضا: أردوغان:حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وراء هجوم أنقرة مهما نفى