حكومة بنغلادش تخضع لمطالب المحتجين: مصادقة على حكم بشأن حصص الوظائف

23 يوليو 2024
رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة خلال حديثها في الأمم المتحدة، 21 سبتمبر 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- من المتوقع أن تصادق حكومة بنغلادش اليوم على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، تلبية لمطالب الطلاب المحتجين.
- ساد الهدوء العاصمة دكا والمدن الكبرى بعد حظر تجول وقطع للإنترنت، إثر احتجاجات عنيفة أسفرت عن مقتل 150 شخصاً.
- اتهمت رئيسة الوزراء حسينة خصومها السياسيين بالمسؤولية عن العنف، بينما انضمت ماليزيا والهند إلى جهود إجلاء مواطنيهما من بنغلادش.

ذكرت وسائل إعلام أنّ من المتوقع أن تصادق حكومة بنغلادش رسمياً اليوم الثلاثاء على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، وهو ما يلبي مطلباً رئيسياً لطلاب نظموا احتجاجات على مدى أيام. وساد الهدوء العاصمة دكا ومعظم المدن الكبرى في بنغلادش لليوم الثاني وسط حظر تجول وقطع للإنترنت والاتصالات فرضته الحكومة بعد أن تحولت الاحتجاجات التي اندلعت، الأسبوع الماضي، إلى واحدة من أسوأ أعمال العنف في السنوات الماضية، وأسفرت عن مقتل ما يقرب من 150 شخصاً.

وطالب المتظاهرون الحكومة بإلغاء قرار أصدرته المحكمة العليا، الشهر الماضي، وأعاد العمل بنظام حصص يخصص ما يقرب من 60% من الوظائف الحكومية لأفراد بعينهم من بينهم أبناء عائلات من قاتلوا في حرب استقلال بنغلادش. وكانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قد ألغت الحصص في عام 2018. وقررت المحكمة العليا، يوم الأحد، إلغاء معظم الحصص وصادقت حسينة على القرار، في ساعة متأخرة من أمس الاثنين. وذكرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن يجري نشر مصادقة الحكومة على قرار المحكمة في الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، وذلك تماشياً مع أحد مطالب المحتجين.

واتهمت حسينة، أمس الاثنين، خصومها السياسيين بالمسؤولية عن أعمال العنف، وقالت إنّ حظر التجول المفروض منذ يوم الجمعة سيجري تخفيفه "كلما تحسن الوضع". وأمهل المتظاهرون الحكومة 48 ساعة لتلبية ثمانية مطالب تتضمن تقديم اعتذار علني من حسينة وإعادة فتح حرم الجامعات التي تم إغلاقها إثر اندلاع أعمال العنف.

وانضمت ماليزيا، اليوم الثلاثاء، إلى قائمة الدول التي تحاول إجلاء مواطنيها من بنغلادش على خلفية أعمال العنف، وقالت وزارة الخارجية إنه من المتوقع أن تصل رحلة جوية مخصصة لهذا الغرض إلى كوالالمبور، بعد ظهر اليوم الثلاثاء. وقالت الهند أيضاً إنّ ما لا يقل عن 4500 طالب هندي عادوا إلى ديارهم خلال الأيام القليلة الماضية من بنغلادش.

(رويترز)

المساهمون