"الائتلاف" السوري يستنكر تدخل روسيا العسكري ويعتبره تصرفاً عدوانياً

12 سبتمبر 2015
طالب "الائتلاف" المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته (Getty)
+ الخط -

استنكر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، التدخل العسكري المباشر لروسيا في سورية، معتبراً هذا التصرف "عدوانياً"، ويجعل من القوات الروسية على الأراضي السورية "قوات احتلال".

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن "الائتلاف" صباح اليوم السبت، بالتزامن مع موجة عارمة من التصريحات الغاضبة لأعضائه ضد روسيا.

وأوضح البيان، أن روسيا انتقلت من مرحلة الدعم إلى مرحلة التدخل العسكري المباشر "إلى جانب سلطة متهالكة غير شرعية وآيلة للسقوط"، معتبراً أن إرسال قوات روسية إلى الساحل السوري وبعض المطارات، يشير إلى تدخل عسكري روسي مباشر، بذريعة "تنفيذ لعقود سابقة".

وطالب "الائتلاف"، في بيانه، المجتمع الدولي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، بتحمل مسؤولياتها، محذراً روسيا من مغبة هذه التصرفات، مضيفاً: "لا نتمنى للشعب الروسي أن يعيش تجربة أفغانية جديدة في سورية، لأن السوريين لن يسكتوا عن احتلال أرضهم وهدر دماء أبنائهم".

وشدد الائتلاف، على أن التدخل العسكري الروسي المباشر، يضع القيادة الروسية في موقع العداء للشعب السوري، لافتاً إلى أن "القوات الروسية على الأرض السورية هي قوات احتلال"، ومعتبراً أن هذا الأمر "يتناقض كلياً مع المسؤوليات الخاصة التي تتحملها روسيا الاتحادية تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين بصفتها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي".

كما أشار البيان، إلى أن التدخل العسكري الروسي المباشر في سورية لن يؤدي إلى إنقاذ النظام أو منحه الشرعية، أو إعادة تأهيله، ولن يجعل السوريين يتخلون عن مطلب الحرية الذي خرجوا لأجله، وإنما سيؤدي (كما أدى تدخل إيران وحزب الله والمليشيات الطائفية العراقية والأفغانية..) إلى مزيد من القتل والتدمير والتهجير.

اقرأ أيضاً: الائتلاف المعارض يدين التحركات الروسية في سورية

المساهمون