قتلى بالغوطة..والمعارضة تتقدم بمواجهة داعش جنوب دمشق

01 سبتمبر 2015
قائد جيش الإسلام زهران علوش (الثاني من اليسار) (getty)
+ الخط -

قتل تسعة مدنيين وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، إثر تجديد طيران النظام غاراته الدامية على غوطة دمشق الشرقية، في وقت حققت فيه قوات المعارضة تقدّماً على حساب تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش"، جنوبيّ العاصمة دمشق.

وأفاد الناشط الإعلامي، ياسر الدوماني، لـ"العربي الجديد"، أن "طيران النظام الحربيّ، قصف عصر اليوم، أحياء سكنية في مدينة دوما، مما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين، وإصابة نحو 20 آخرين، حاولت فرق الدفاع المدنيّ، إسعافهم، قبل أن يستهدفها مجدداً، مُوقعاً جرحى بين عناصرها".

وفي شأن آخر، لفت الدوماني إلى أنّ "الهيئة العامة القضائية لجيش الإسلام، أعدمت رمياً بالرصاص، مساء اليوم، قياديين في جيش الأمة".

اقرأ أيضاً: معارك الغوطة الشرقية: تصفية حسابات عسكرية وسياسية

وكان جيش الإسلام قد اعتقل مئات من مقاتلي جيش الأمة، واستولى على مقاره كافة، بعدما اتهمه بالانتماء لتنظيم الدولة، والعمالة للنظام، والاتجار بالمخدرات، ضمن حملة نفّذها بداية العام الجاري، حملت اسم "القضاء على المفسدين والفساد".

بدوره، أكّد الناشط الإعلاميّ، مطر اسماعيل، لـ "العربي الجديد" أنّ "مقاتلي الاتحاد الإسلاميّ لأجناد الشام سيطروا، اليوم، على المنطقة الملاصقة لجامع حذيفة بن اليمان في العسالي جنوبيّ دمشق".

ويأتي ذلك، وفق المجلس المحلي في حيّ القدم، بعد ساعات من سيطرة المعارضة على عدد من الأبنية في منطقة العسالي، عقب قيامها بتفجير مبنىً كان تنظيم الدولة يتمركز فيه، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصره، ومحاصرة من تبقى منهم داخل أحد المنازل.

وفي إدلب، ذكر شهود عيان، لـ"العربي الجديد"، أن "ريف المحافظة تعرض، اليوم، لغارات كثيفة شنها الطيران الحربيّ، قتل إثرها، مدنيان في كلّ من أريحا وبليون، إلى جانب عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون".

اقرأ أيضاً: خطّة "الائتلاف" السوري لمواجهة التفاف دي ميستورا على جنيف