النظام يستهدف الغوطة الغربية ومواجهات جنوب دمشق

10 يوليو 2015
معارك بين "النصرة" ومليشيا فتح الانتفاضة (Getty)
+ الخط -

اندلعت مواجهات عنيفة، أمس الخميس، بين قوات النظام السوري، وتنظيم جبهة "النصرة"، في محيط مخيم اليرموك، جنوبيّ العاصمة دمشق، ترافق ذلك، مع قصف واشتباكات في مناطق متفرقة من ريف المدينة.

وقالت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد"، إنّ "أطراف مخيم اليرموك، شهدت اليوم، اشتباكات عنيفة، بين قوات النظام مدعومة بمليشيا فتح الانتفاضة والجبهة الشعبية- القيادة العامة، من جهة، وعناصر جبهة النصرة من جهة أخرى".

من جانبها، أعلنت مصادر إعلامية موالية للنظام، عن مقتل ستة عناصر لـ"الجبهة الشعبية- القيادة العامة" وقوى التحالف الفلسطيني، أثناء تصدّيهم لهجوم شنّه من وصفتهم بـ"التكفيريين"، على المخيم اليوم، فيما أكّدت مصادر أنّ هؤلاء القتلى، "معروفون لأهالي المخيم، فهم مسؤولون عن حصار اليرموك واعتقال عدد كبير من شبانه".

وتزامنت المواجهات في اليرموك، وفق المصادر، مع قصف صاروخيّ ومدفعيّ، أسفر عن جرحى بين المدنيين، أعقبه استهداف جبهة النصرة لتجمعات النظام ومليشياته، على مدخل المخيم، في ظل توافد كثيف لسيارات إسعاف، تحمل قتلى وجرحى النظام، إلى مشفى المجتهد.

وكانت "جبهة النصرة"، قد تقدّمت قبل يومين، شرق اليرموك، وسيطرت على قطاعات في محيط ثانوية اليرموك وساحة الريجة، وذلك بعد معارك، وصفت بالأعنف خلال شهر رمضان، مع قوات النظام والمليشيات الموالية لها.

وأفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أنّ "مواجهات جرت اليوم، بين قوات النظام بالاشتراك مع عناصر من جيش الدفاع الوطني، ومقاتلي الجيش الحرّ والكتائب الإسلامية، في حيّ التضامن جنوب دمشق أيضاً، وسط قصف متبادل بين الطرفين".

وفي سياق متصل، قتل أربعة عناصر لقوات النظام مساء اليوم، إثر استهدافهم برصاص قناصة لواء "شهداء الإسلام"، على الجبهة الشمالية والجنوبية لمدينة داريا في الغوطة الغربية، في وقت تعرّضت فيه منطقة الجمعيات بالمدينة، لقصف مدفعيّ، مصدره قوات النظام المتمركزة في الفرقة الرابعة بجبال المعضمية.

في موازاة ذلك، ألقى طيران النظام المروحيّ، ثلاثة براميل متفجرة، طاولت مزارع مخيم خان الشيح وبلدة الديرخبيّة، في حين قصفت قواته بالمدفعية الثقيلة، أطراف مزرعة بيت جنّ، في إطار سياسة الأرض المحروقة التي تستهدف الحقول والمحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضاً: مقتل قوات نظامية بعد محاولة تسلل فاشلة لمخيم اليرموك

المساهمون