جماعة الحوثيين تعلن سقوط قتيلين و7 جرحى في تعز والجيش اليمين ينفي مسؤوليته

11 يوليو 2024
مسلحون حوثيين بطريق الخميس المؤدي إلى مدينة تعز، 14 يوليو 2022 (Getty)
+ الخط -

قالت جماعة "أنصار الله" الحوثيين في اليمن، الأربعاء، إن قتيلين و7 جرحى معظمهم أطفال سقطوا جراء قصف طيران مسيّر تابع للقوات الحكومية استهدف محافظة تعز جنوب غربي اليمن. وأوردت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة لجماعة الحوثيين في خبر عاجل مقتضب: "سقوط قتيلين و7 جرحى جلّهم من الأطفال بقذيفة ألقاها طيران مسيّر، تابع للقوات الحكومية على منازل في منطقة الشقب، بمديرية صبر الموادام، في محافظة تعز". ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى.

وفي وقت لاحق الأربعاء، نفى الجيش اليمني في محافظة تعز "بشكل قاطع" ما أورده إعلام الحوثيين بشأن هذه الحادثة. وقال الجيش، في بيان، إنه "لم يباشر أي أعمال قتالية في المنطقة المذكورة هذا اليوم (الأربعاء)". وحمّل الجيش "مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن الجريمة" التي أسفرت عن مقتل وجرح 8 مواطنين أبرياء، بحسب البيان.

ومنذ إبريل/ نيسان 2022، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وقوات جماعة الحوثيين المسيطرة على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

من جهة أخرى، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أنه "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية من تدمير طائرتين بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران فوق البحر الأحمر وزورق مسيّر تابع للحوثيين في البحر الأحمر". وأضافت في بيان "تقرر أن الطائرتين بدون طيار والزورق المسيّر تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

ومساء الثلاثاء أعلنت جماعة الحوثيين استهدافها بالصواريخ والطائرات المسيّرة ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن، بينها سفينة أميركية وأخرى إسرائيلية وثالثة لم تحدد هويتها، قالت إنها "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل". ويستهدف الحوثيون في اليمن منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يواجه حرب إبادة إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تردّ عليها واشنطن بشنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع تقول إنها تابعة للحوثيين باليمن.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون