المغرب يرفض اتهامات جزائرية حول أحداث غرداية

الرباط

حسن الأشرف

avata
حسن الأشرف
17 يوليو 2015
1F4EACA7-E89D-49B5-AFB0-822F1101E242
+ الخط -

 

رفض المغرب اتهامات مسؤولين جزائريين، بالوقوف وراء أحداث منطقة غرداية بين المزابيين الأمازيغ والعرب الشعانبة، التي أسفرت عن مقتل 22 شخصاً.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أمس الخميس، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن "هذه الاتهامات مجرد مزاعم مرفوضة كلياً، ولا تنسجم مع تاريخ المغرب كدولة عريقة".

كما أوضح أن "المغرب يمتلك تاريخاً مجيداً لم يتخل خلاله عن أهم المبادئ التي قامت عليها الدولة تجاه جيرانها، ومن ذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وفي السياق ذاته، انتقدت الوكالة الرسمية للأنباء في المغرب، السلطات الجزائرية، متهمة إياها بـ"محاولة شيطنة المملكة، وجعلها مسؤولة عن كل مآسي جوارها".

وذكّرت الوكالة بكلام الزعيم السابق لجبهة التحرير الوطني، في الجزائر، عمار سعداني، حول تهاوي أسعار النفط خلال النصف الثاني من 2014، إذ اعتبر الأمر آنذاك "مؤامرة لإخضاع الجزائر اقتصادياً" من طرف المغرب.

وكان وزير الدولة ومدير الديوان الرئاسي بالجزائر، أحمد أويحيى، قد أشار إلى تورط أطراف خارجية في الفتن التي تقع في بلاده، موضحاً أن "الأزمة ليست جزائرية ولا علاقة لها بالعنف الطائفي، وإنما هي مؤامرة أجنبية من تمويل بلد شقيق" في إشارة إلى المغرب.

اقرأ أيضاً: أويحيى: جزائريون جواسيس للخارج يدعون إلى التدخل الأجنبي بغرداية

ذات صلة

الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
المساهمون