استكمال محاكمة مرسي بقضية "التخابر الثانية"

29 يونيو 2015
الأحكام القضائية مسيّسة (العربي الجديد)
+ الخط -
تستكمل محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الاثنين، محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و10 آخرين من كوادر وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"، في قضية اتهامهم "بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلّحة، وإفشائها إلى دولة قطر".

ومن المقرر أن تستكمل المحكمة بجلسة اليوم عملية فضّ أحراز القضية الخاصة بالمتهمين، والمقدمة من النيابة العامة والتي ادعت أنّها "دليل اتهام ضد المتهمين في القضية".

وقد شهدت الجلسات السابقة، مفارقات عدّة، خلال عمليات فضّ الأحراز، التي تبيّن أمام المحكمة، أنّها تحتوي على أسطوانات وأقراص مدمجة، بها أغانٍ وصور شخصية، قدمتها النيابة العامة، باعتبار أنّها تضم أدلة إدانة.

كما تثير القضية نفسها استغراب الأوساط القانونية، والدستورية، داخل وخارج مصر، لأنها تحاكم رئيساً منتخباً عن أعماله وواجباته الخاصة بالعلاقات مع الدول.

ويتعرض القضاء المصري، لانتقادات دوليّة رسميّة وحقوقيّة من منظمات عالميّة، بسبب إصداره العديد من الأحكام التي تصفها منظمات حقوقية محايدة بـ"المسيسة"، منذ حدوث الانقلاب العسكري.

وكانت المحكمة استعرضت خلال الجلسات الماضية مجموعة من الأحراز الخاصة بالمتهمين وكانت "هزلية"، ولا تدين المتهمين بأي عملية للتخابر إطلاقاً، وكانت عبارة عن مجموعة من الأغاني والأفلام والصور الشخصية والعامة.

وتضمنت محتويات هاتف محمول مضبوط مع المتهم الرابع أحمد علي عبده عفيفي -وهو منتج أفلام وثائقية- عدداً من المكالمات الهاتفية الشخصية، وعدداً كبيراً من الصور جمعت إحداها المتهم السادس خالد حمدي عبدالوهاب، بالمتهم الرئيسي في القضية الرئيس مرسي فضلاً عن عدد من الصور الشخصية، وأفلام "كارتون" مختلفة لشخصيات "والت ديزني".

كما استعرضت المحكمة، كذلك، عدداً من الصور لكتابات تبين بفتحها أنّها صفحات من القرآن الكريم، كما شمل الحرز على ملف " PDF" لتسجيلات الرسائل الواردة للتليفون محل الفحص.

واحتوت أحراز القضية الخاصة بكريمة الصيرفي، ابنة سكرتير الرئيس أيمن الصيرفي، والمتهمة بالقضية، على "هارد ديسك" حوى على عدد كبير من المجلدات والملفات.

وبرزت من بين المعروضات مجلدات لملفات صوت تبين أنّها أغانٍ. واستعرضت المحكمة أيضاً، عدداً من الصور بينها صور توثيقية لمسيرات مؤيدة لمرسي عقب الانقلاب العسكري عليه في 3 يوليو/تموز 2013، وكذلك صورة للرئيس المعزول أثناء أحد اجتماعاته بمساعديه.

وحوى الهاتف المحمول المضبوط مع مدير إنتاج قناة مصر 25، خالد حمدي عبدالوهاب، المتهم السادس في القضية، عدداً كبيراً من الملفات والمجلدات، إذ برز من بين المحتوى عدد من ملفات الصوت كان من بينها أغانٍ، فضلاً عن ملفات صوتية لتلاوات قرآنية وملف آخر حوى الآذان الشهير للصلاة في "الحرم المكي".

واستعرضت المحكمة أيضاً، صوراً للمتهم مع الداعية محمود المصري، بالإضافة إلى صورة جمعته بالشيخ الأزهري سالم عبد الجليل.

اقرأ أيضاً سياسيون وقانونيون: أحكام "التخابر" مسيّسة لمعاقبة ثورة 25 يناير

المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.