عملية مشتركة أميركية كردية جديدة جنوبي كركوك لصد "داعش"

26 ديسمبر 2015
الإنزال تم دون علم الحكومة العراقية (أرشيف/ Getty)
+ الخط -

أكد مسؤول في الشرطة العراقية بمحافظة كركوك العراقية، اليوم السبت، أن قوة خاصة أميركية مدعومة بقوة خاصة من إقليم كردستان نفذت عملية إنزال مساء أمس على موقع تابع لتنظيم "داعش" جنوبي كركوك.


وقال مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك، العميد سرحد قادر، في تصريح صحافي لوسائل إعلام محلية إن الإنزال جرى مساء الجمعة على موقع تابع لـ"داعش" في ناحية الرياض الواقعة على بعد 45 كيلومتراً جنوب غرب مدينة كركوك، لافتاً إلى أن الموقع يتخذه التنظيم مبنى لإجراء المحاكمات في الناحية.

وتابع قادر أن عملية الإنزال التي شاركت بها عناصر من القوات الخاصة الأميركية ومن مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان، أسفرت عن اعتقال عناصر من "داعش" وقتل وإصابة آخرين، مؤكداً أن تفاصيل أوضح حول العملية ستصدر لاحقاً.

وأضاف أن المعلومات الأولية لنتائج الهجوم تدل على مقتل حسين العسافي وهو أحد قادة التنظيم المتطرف في المنطقة.

وتعد عملية الإنزال في ناحية الرياض جنوبي كركوك الثانية في غضون شهرين، حيث سبق أن قامت قوة أميركية كردية مشتركة بعملية مماثلة على موقع لـ"داعش" في قضاء الحويجة غرب كركوك وكانت قد أسفرت عن إطلاق سراح 69 عراقياً كانوا محتجزين لدى التنظيم.

وكانت السلطات العراقية قد أبدت انزعاجها من العملية السابقة للجيش الأميركي في الحويجة، وبشأن العملية الأخيرة، أبدى رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي (البرلمان)، حاكم الزاملي، عدم علمه بأهداف الهجوم، لافتاً إلى أن العملية تمت دون علم الحكومة العراقية والقوات الحكومية الموجودة في المنطقة.

وهاجم الزاملي العمليات التي تشنها القوات الأميركية واعتبرها دعماً للتنظيمات الإرهابية، مبيناً أن العمليات هذه تساعد في فك الحصار الذي تفرضه القوات الأمنية العراقية على التنظيمات الإرهابية.

واعتبر رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية القوات الأميركية "غير جادة" في التعاون مع الحكومة العراقية، كونها لا تقدم الأسلحة والأعتدة والمعلومات الاستخبارية للجانب العراقي.