العراق: حكم بإعدام زوجة زعيم "داعش" الأسبق أبو بكر البغدادي

10 يوليو 2024
فتاة أيزيدية تحمل صورة لضحايا داعش، دهوك 2 أغسطس 2019 (صافين حميد/فرانس برس)
+ الخط -

أصدر القضاء العراقي حكم الإعدام بحق زوجة أبو بكر البغدادي مؤسس وزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، اليوم الأربعاء، حيث صادقت محكمة جنايات الكرخ بالعاصمة العراقية بغداد على حكم الإعدام بحق أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي، بعد إدانتها بالعمل مع التنظيم والتورط في جريمة اختطاف (سبي) نساء من الطائفة الأيزيدية العراقية عام 2014.

وتتواصل في العراق محاكمة عدد من أفراد أسرة البغدادي ومن أبرزهم زوجته وابنته، في وقت تضغط منظمات وجهات سياسية عراقية لحضور جلسات المحاكمات التي تجري ببغداد، من قبل مجلس القضاء الأعلى ضمن قانون مكافحة الإرهاب المعمول به بالبلاد. وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي في بيان، الأربعاء، أن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكماً بالإعدام بحق زوجة البغدادي، إذ إنها أقدمت على احتجاز نساء أيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهن من قبل داعش الإرهابي في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى"، وأوضح البيان أن "الحكم بحقها صدر وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، واستدلالاً بأحكام قانون الناجيات الأيزيديات".

وكانت السلطات التركية أوقفت أرملة البغدادي في يوليو/تموز 2018 بمحافظة هاتاي الحدودية مع سورية، إلا أنها (السلطات التركية) لم تعلن عن ذلك حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2019. وفي منتصف فبراير/شباط الماضي أكدت السلطات العراقية استعادة عائلة البغدادي من خارج البلاد، وأنها أخضعتهم للاستجواب.

وكانت زوجة أبو بكر البغدادي قالت في تصريحات لها خلال مقابلة أجرتها وسائل إعلام معها إنها وابنتها لم تكن لديهن "أية سلطة أو دور داخل التنظيم" ورفضت الاتهامات التي توجه إليها أو لابنتها، وأضافت أنها عرفت من وسائل الإعلام أن زوجها هو زعيم تنظيم "داعش" بعد سقوط الموصل عام 2014.

من جهته، أثنى النائب في البرلمان العراقي عن المكون الأيزيدي، صائب خدر، بقرار المحكمة، وقال في تدوينة له على منصة إكس: "نرحب بقرار مجلس القضاء الأعلى، محكمة الكرخ بإصدارها حكماً بإعدام زوجة البغدادي.. نتمنى على رئاسة الجمهورية تنفيذ هذه الأحكام، وسعيدون بأن قرار الحكم استند إلى المادة (7/أولاً) من قانون الناجيات الذي يعد الجرائم التي ارتكبت بحق الأيزيدية جرائم إبادة جماعية وهذا اعتراف قضائي مهم". وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2019 عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي بضربة جوية تم تنفيذها في شمال غربي سورية على الحدود مع تركيا.

وكان البرلمان العراقي أقر في 2 مارس/آذار 2021 قانون "الناجيات الأيزيديات" ويتعلّق بالنساء الأيزيديات اللواتي تعرضن للخطف أو الاعتداء من قبل تنظيم "داعش"، وتم تحريرهن أو تمكنّ من تخليص أنفسهن من سطوته، كما شمل القانون النساء من المكونين المسيحي والتركماني اللواتي تعرّضن لجرائم مماثلة في مناطق عدة من محافظة نينوى شمالي البلاد.

ويعتبر القانون أن "الجرائم التي تعرضت لها الناجيات جرائم إبادة جماعية، للتعريف بها لدى المحافل والمنظمات الدولية المختصة وإقامة الدعوى الجنائية ضد مرتكبي تلك الجرائم".