فرنسا: تراجع شعبية هولاند ثلاث نقاط بعد الهجمات

19 ديسمبر 2015
هولاند يؤبن ضحايا تفجيرات باريس (فرانس برس)
+ الخط -
أظهر استطلاع للرأي، اليوم السبت، تراجع شعبية الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري ثلاث نقاط لتصبح 30 في المائة، مما يقلص النقاط الثماني التي تقدم بها الشهر الماضي بعد هجمات باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأوضح الاستطلاع أن الانخفاض في شعبية هولاند هذا الشهر لا يضاهي تراجعه بمعدل سبع نقاط في أعقاب الانتخابات البلدية، والتي جرت في مارس/ آذار 2014. ويأتي تراجع شعبية هولاند بعد الأداء الضعيف لحزبه الاشتراكي، في انتخابات المناطق الأسبوع الماضي.

وأشار مركز (بي.في.ايه) لاستطلاعات الرأي إلى أنّ "هذه الظاهرة المتمثلة في زيادة وتراجع شعبية الرئيس حدثت بالفعل في أعقاب هجمات يناير"، في إشارة إلى هجمات نفذها متشددون إسلاميون على مقر صحيفة شارلي إيبدو ومتجر يهودي.

اقرأ أيضاً: المعهد الوطني للإحصاء: التأثير الاقتصادي لهجمات باريس مؤقت

ويلقي انخفاض شعبية هولاند بظلال من الشك على قدرته على التنافس في انتخابات 2017.
وأظهر الاستطلاع أن 27 في المائة فقط ممن تم استطلاع رأيهم يعتقدون أن سياسات حكومة هولاند نزيهة، في حين رأى 81 في المائة أنها غير فعالة.

وسجل حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف أفضل أداء له في انتخابات الأحد الماضي، رغم فشله في الفوز بأي منطقة، بسبب انسحاب المرشحين الاشتراكيين في مناطق رئيسية من جولة الإعادة، ووقوفهم خلف المحافظين للحيلولة دون تحقيق الجبهة الوطنية لأي انتصار.

اقرأ أيضاً: انتخابات المناطق الفرنسية اليوم... حصاد أول لنتائج هجمات باريس 

المساهمون