رئيس الـ FBI: منفذا هجوم كاليفورنيا لم ينتميا لـ"داعش"

16 ديسمبر 2015
رئيس الـ FBI جيمس كومي (getty)
+ الخط -

أشار رئيس مكتب التحقيقات الاتحادية (FBI) الأميركي جيمس كومي، اليوم الأربعاء، إلى أنه لا يوجد دليل على أن الزوجين اللذين قتلا 14 شخصاً في هجوم كاليفورنيا ينتميان لخلية إرهابية، مؤيداً بذلك وجهة نظر المحققين بأن الزوجين استلهما أفكار تنظيم "داعش"، لكنهما لا ينتميان إليه.

ولفت كومي إلى أن تنظيم "داعش" حقق "ثورة" في الإرهاب، عن طريق السعي لإلهام منفذي مثل تلك الهجمات على نطاق صغير، موضحاً أن الجماعة تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وتشفر الاتصالات، وتنتج مواد الدعاية بخبث.

في المقابل، قال إنه على الرغم من أن منفذي إطلاق النار يوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول في سان برناردينو بكاليفورنيا سيد رضوان فاروق (28 عاماً) وتاشفين مالك (29 عاماً) عبرا عن دعمهما "للجهاد والاستشهاد" في الاتصالات الخاصة بينهما، لكنهما لم يعبرا عن ذلك قط على وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك بيّن أن مكتب التحقيقات الفيدرالية لديه حالياً "مئات" التحقيقات في الولايات الأميركية الخمسين، جميعها تشمل مخططات محتملة مستلهمة من نهج تنظيم "داعش".

وبحسب كومي أيضاً، فإن جماعة "الدولة الإسلامية" تستخدم نظام الشفرة السرية عند التواصل مع الأفراد الذين تعتقد الجماعة أنهم على استعداد لتنفيذ عمليات قتل باسمها.

ويعتبر ذلك تحدياً كبيراً للمحققين الذين يجدون أنفسهم مكبلين، حتى عندما يكون لديهم أمر من المحكمة بالاطلاع على محتويات أجهزة الاتصالات.


اقرأ أيضاً: أوباما أمام قادته العسكريين: قتل قادة "داعش" واستعادة أراضيه

المساهمون