سورية تجمع كيري بوزراء خارجية غربيين وعرب بباريس

14 ديسمبر 2015
الاجتماع أفضى إلى دعم تشكيل حكومة انتقالية (Getty)
+ الخط -
لقاء هام احتضنته العاصمة الفرنسية باريس مساء اليوم، الإثنين، بين وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ووزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وقطر والسعودية وتركيا والإمارات والأردن.

وتناول اللقاء مستجدات الأزمة السورية والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر دولي حول سورية، من المتوقع عقده في نيويورك بمشاركة ممثلين عن النظام السوري وروسيا وإيران.

تطرق كيري ونظراؤه التسعة إلى نتائج اجتماع المعارضة السورية في الرياض الأسبوع الماضي، وما تمخض عنه من نتائج، خاصة البرنامج المشترك الذي توافقت عليه الفصائل الرئيسية في المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري.

ويأتي اجتماع باريس امتدادا لمؤتمر فيينا في تشرين الثاني/نوفمبر حول الأزمة السورية الذي شاركت فيه 17 دولة، من بينها روسيا وإيران والسعودية، والذي تم فيه التوافق بشكل مبدئي حول خارطة طريق سياسية لسورية تشكل مرحلة انتقالية.

ومن أبرز نتائج المؤتمر الاتفاق على عقد لقاء مطلع كانون الثاني/يناير لممثلي النظام السوري والمعارضة، وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات في خلال 18 شهرا.

وللإشارة، سينتقل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، غدا الثلاثاء، إلى موسكو لعقد مباحثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته، سيرغي لافروف، بشأن الأزمة السورية ومؤتمر نيويورك المقبل.

اقرأ أيضاً: موسكو تستبق زيارة كيري بالتصعيد ضد واشنطن

المساهمون