بحاح: نرحب بأية مشاورات جادة وحريصون على إيقاف الحرب

11 ديسمبر 2015
بحاح: لإنهاء المعاناة التي أنهكت شعب اليمن (Getty)
+ الخط -

 أعلن نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء، خالد محفوظ بحاح، اليوم الجمعة، حرص الحكومة المستمر على إيقاف الحرب بأسرع وقت ممكن، وترحيبها بأية مشاورات جادة لإنهاء القتل والدمار، فيما تقدمت القوات الموالية للشرعية خلال معارك في محافظة الجوف، وشهدت مناطق حدودية بين اليمن والسعودية اشتباكات عنيفة.

وأوضح بحاح أن الحكومة ترحب بـ"أية مشاورات جادة لإنهاء القتل والدمار في مختلف المحافظات، وإنهاء المعاناة، التي أنهكت أبناء شعبنا اليمني جراء عمليات الحرب، التي تشنها المليشيا ضد الأبرياء".

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الموالية للشرعية أن المجتمعين شددوا "على بذل كل ما يمكن تقديمه للوصول إلى حل وسلام حقيقي وشامل في هذه المشاورات المقبلة، والاستفادة من كل الظروف الصعبة، التي مرت بها البلاد وعدم تكرارها"، وأن "على الطرف الآخر الإقرار بكل الاستحقاقات الوطنية وتنفيذ كافة القرارات الأممية، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2216 دون قيد أو شرط".

وأفادت أنباء بأن الحكومة عدلت وفدها المشارك بإضافة عضو إلى الوفد، الذي ألفته الشهر الماضي من 11 عضواً، بحيث يصبح مؤلفاً من 12 عضواً، ثمانية مفاوضين وأربعة مستشارين.

ميدانياً، حققت "المقاومة الشعبية" والقوات الموالية للشرعية تقدماً في المعارك الدائرة بمحافظة الجوف، حيث سيطرت، وفقاً لمصادر المقاومة، على مواقع في منطقة أم الجنع بعد معارك مسلحة مع المليشيات، شاركت فيها مقاتلات التحالف بغارات جوية.

وتشهد محافظة الجوف تصعيداً بالمعارك المسلحة والغارات الجوية منذ أيام، حققت خلالها المقاومة والقوات الموالية للشرعية تقدماً، وسيطرت على العديد من المناطق.

وفي المناطق الحدودية، أفادت قناة "الإخبارية" السعودية بأن القوات المشتركة تصدت لأكبر هجوم خلال هذا الأسبوع، نفذه الحوثيون والقوات الموالية لصالح في منطقة "جازان".

وحسب القناة السعودية، فقد استهدف الهجوم مركز منطقة "المغيالة" بقطاع "الحرث"، وأسفرت المواجهات عن سقوط 50 قتيلاً من الحوثيين وحلفائهم.

من جانبهم، زعم الحوثيون أنهم سيطروا على أربع قرى سعودية الجمعة، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، التي يديرها الحوثيون، عن مصدر عسكري أنهم سيطروا على قريتي "محجم" و"السر" بعد ساعات من السيطرة على قريتي "الواسطة" و"الخادمة"، مشيراً إلى سقوط العديد من القتلى الحوثيين خلال المعارك.

كما أعلن المصدر أنهم قصفوا "منفذ الخضراء" و"قيادة صلة" بمنطقة "نجران" ومقرات ومواقع أخرى في منطقة "عسير"، وجميعها مناطق تحدها من الجانب اليمني محافظة صعدة، معقل الحوثيين شمالي البلاد، وكذلك محافظة حجة إلى الغرب منها.

اقرأ أيضاً:بحاح يصل سقطرى ويعلن عودة حكومته لممارسة مهامها باليمن

المساهمون