قلق إسرائيلي من صواريخ "إس ​300" الروسية

25 نوفمبر 2015
تخشى إسرائيل على حركة طائراتها (فرانس برس)
+ الخط -
أكّدت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، صباح اليوم الأربعاء، أنّ إسرائيل قلقة من احتمال قيام روسيا بنصب صواريخ "إس 300" الدفاعية في سورية، وفقاً لما صرّح به مسؤولون روس، أمس، بعد إسقاط تركيا لطائرة روسية.

وبحسب الصحيفة، فإنّ إسرائيل قلقة من أن يؤدي نصب هذه الصواريخ في سورية إلى تقييد حركة الطيران الإسرائيلي في الأجواء السورية، على الرغم من تشكيل طاقم روسي – إسرائيلي مشترك يترأسه نائبا رئاسة الأركان من كل طرف.

والشهر الماضي، شُكل الطاقم المشترك، لتنسيق حركة الطيران، وتفادي وقوع معارك جويّة بين المقاتلات الإسرائيلية والروسية. كما هدف الطاقم المشترك إلى تنسيق طلعات الطيران الروسي وغاراته في الأراضي السورية القريبة من الحدود، عند هضبة الجولان المحتلة.

ولفتت الصحيفة العبرية، إلى أن إسرائيل كانت نشطت لغاية الآن عبر اتصالاتها بروسيا لمنع نصب بطاريات صواريخ "إس 300" الدفاعية، وفي حال نصب هذه المنظومة في الأراضي السورية فإنّ من شأن ذلك أن يقيد حركة الطائرات الإسرائيلية فوق الأجواء السورية واللبنانية.

وبيّنت الصحيفة، أن تل أبيب ستسعى عبر القنوات الدبلوماسية إلى ضمان عدم خرق التوازن العسكري القائم وبقاء قوة الردع الإسرائيلية.


اقرأ أيضاً: وفد عسكري روسي في إسرائيل للتنسيق بشأن سورية

المساهمون