أبرزهم هاريس.. البدلاء المحتملون لخلافة بايدن في السباق الرئاسي

22 يوليو 2024
جو بايدن في واشنطن 3 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن تنحيه عن السباق لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني، برزت عدة أسماء ديمقراطية للترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، وفي ما يلي أبرز الأسماء.

كامالا هاريس

هي نائبة الرئيس، والأوفر حظا حتى هذه اللحظة، وهي ابنة لأب جامايكي وأم هندية، وهي أول امرأة وأول سوداء تتولى منصب نائب الرئيس، وهو ما يرفع حظوظها، حيث تتمتع بشعبية بين الملونين والناخبين الصغار والنساء. وتشير تقارير إلى أنها ستختار رجلا أبيض حال اختيارها للترشح، ومن أبرز المرشحين، جوش شابيرو حاكم ولاية بنسلفانيا (ولاية متأرجحة)، وأندي بشير حاكم ولاية كنتاكي، وروي كوبر حاكم ولاية نورث كارولينا.

كمالا هاريس في لاس فيغاس 9 يوليو 2024 (Getty)
كامالا هاريس في لاس فيغاس / 9 يوليو 2024 (Getty)

وأعلن الرئيس الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون، دعمهما لترشح هاريس بديلا لبايدن، وقد زكاها كبار المسؤولين الديمقراطيين، وأعلن الرئيس جو بايدن دعمه لها، لكن لم يطلب من مندوبيه الذين فاز بهم في الانتخابات الأولية التصويت لها، كما أعلن تكتل المشرعين الأميركيين السود، دعمه لها، كذلك أعلنت زعيمة التيار التقدمي براميلا دجيابال دعمها لها. ولم يعلن حتى هذه اللحظة، الرئيس الأسبق باراك أوباما، ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بلوسي، وزعيم الديمقراطيين بمجلس النواب، دعمهم لها حتى هذه اللحظة.

وأظهرت استطلاعات الرأي في بداية الشهر، عقب المناظرة بين ترامب وبايدن، أنه حال اختيار شخص آخر غير الرئيس الحالي فإنها هي الأقرب من بين الأسماء الديمقراطية، بفارق نقطتين طبقا لمتوسط استطلاعات الرأي في هذه الفترة. وقالت كمالا هاريس بعد إعلان انسحاب بايدن، إنها تخطط للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وهزيمة دونالد ترامب وأجندته المتطرفة في الانتخابات الرئاسية 2024.

غريتشين ويتمر

تلاقي حاكمة ولاية ميشيغن غريتشين ويتمر، التي فازت بإعادة انتخابها في 2022، حالة من القبول سواء لدى النساء أو الأقليات، لكن تقارير صحافية تشير إلى أنها لن تتحدى هاريس. وتعد ويتمر من أشد المنتقدين لترامب، وتعد هذه الولاية إحدى أهم الولايات المتأرجحة التي يرغب الجمهوريون الفوز بها.

حاكمة ولاية ميشغيان غريتشين ويتمر في ميشغيان 19 مايو 2024 (Getty)
حاكمة ولاية ميشيغن غريتشين ويتمر / 19 مايو 2024 (Getty)

جوش شابيرو

حاكم ولاية بنسلفانيا هو الوحيد في استطلاعات الرأي التي أشارت إلى تفوقه على دونالد ترامب، وهو من أسرة يهودية محافظة، وفاز في الانتخابات في الولاية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وتعد هذه الولاية من الولايات المتأرجحة.

حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو في واشنطن 24 إبريل 2024 (Getty)
حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو في واشنطن 24 إبريل 2024 (Getty)

جافين نيوسوم

تشير التقارير إلى أن حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم لا يرغب أيضا في تحدي نائبة الرئيس، لكن ستظهر الساعات المقبلة المزيد من التفاصيل. ويعد نيوسوم اسما ديمقراطيا كبيرا يعد نفسه لانتخابات 2028، وكتب على موقع التواصل الاجتماعي: "قد كان الرئيس بايدن رئيسًا استثنائيًا وصانعًا للتاريخ، زعيمًا ناضل بشدة من أجل العمال وحقق نتائج مذهلة لجميع الأميركيين، ورئيس نكران الذات".

حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم في بنسلفانيا 6 يوليو 2024 (Getty)
حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم في بنسلفانيا / 6 يوليو 2024 (Getty)

آندي بشير حاكم ولاية كنتاكي

 ينظر إلى آندي بشير حاكم ولاية كنتاكي على أنه اسم صاعد في الجنوب، بعد فوزه بالولاية الحمراء العميقة. وقال تعليقا على انسحاب بايدن من السباق: "على الرغم من أن قراره اليوم لم يكن سهلا، إلا أنه في مصلحة بلادنا وحزبنا، أريد أن أشكره على قيادته ولطفه وتعاونه من أجل رئاسة ناجحة أنجزت أشياء كبيرة ومهمة".

حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير 22 مارس 2023 (Getty)
حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير 22 مارس 2023 (Getty)

جي بي بريتزكر

طرح اسم حاكم إلينوي بديلا لبايدن منذ بداية حملة عام 2024، ووجه انتقادات حادة وانتقد الرئيس السابق دونالد ترامب باستمرار بسبب سياساته اليمينية المتطرفة وخطابه وإدانته الجنائية. ولم يحدد بعد ما إذا كان قرر الترشح أم لا، إذ أصدر بيانا منذ قليل، وصف بايدن بأنه أعاد الكرامة إلى المكتب البيضاوي، وأعاد الحنكة السياسية والشرف إلى البيت الأبيض.

حاكم ولاية إلينوي جيه بي بريتزكر في ويسكونسن 8 يونيو 2024 (Getty)
حاكم ولاية إلينوي جيه بي بريتزكر في ويسكونسن 8 يونيو 2024 (Getty)

بيت بوتيجيج

كان وزير النقل بيت بوتيجيج أحد النجوم الصاعدين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لعام 2020.

وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج في واشطن 27 يونيو 2024 (Getty)
وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج في واشطن 27 يونيو 2024 (Getty)

ميشيل أوباما

دائما يتردد اسم ميشيل أوباما على وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أنها قالت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية إنها غير مهتمة بدخول السباق الرئاسي.

ميشيل أوباما في واشنطن 30 إبريل 2024 (Getty)
ميشيل أوباما في واشنطن 30 إبريل 2024 (Getty)
المساهمون