كشف هوية فرنسي سجل شريط تبني "داعش" اعتداءات باريس

17 نوفمبر 2015
ذهب فابيان كلان إلى سورية (Getty)
+ الخط -

 

 

كشف مصدر مقرب من التحقيقات في اعتداءات باريس أن جهادياً فرنسياً، يدعى فابيان كلان، سجل شريطاً صوتياً تلا فيه تبني تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الاعتداءات، قبل أن يجري بثه على الإنترنت.

وقال المصدر إن "كلان (35 عاماً) كان أحد عناصر الشبكات المتطرفة في مدينة تولوز، وكان مقرباً من محمد مراح الذي قتل سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال يهود في 2012".

وكان "داعش" قد تبنى، اعتداءات باريس، في بيان مكتوب وتسجيل صوتي تناقلتهما حسابات جهادية على "تويتر".

وفي نصف التسجيل الصوتي الذي استغرق ست دقائق يسمع رجل يدعو للجهاد مع سماع موسيقى في الخلفية، وهو يحث المسلمين على "التقدم" لقتال الكفار "وألا يستسلموا أبدا".

وبعد أن استمعت الأجهزة المتخصصة مطولاً إلى التسجيل بالفرنسية، ومدته خمس دقائق، تبين لها أن الصوت هو فابيان كلان، بحسب المصادر نفسها.

ويشتبه في أن كلان، ولقبه "عمر"، هو أحد منظمي شبكة تجنيد لقتال القوات الأميركية في العراق. وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في 2009. وخلال سجنه ضبطت السلطات رسالة كان قد وجهها إلى محمد مراح، الذي تعرف عليه قبل ذلك ببضع سنوات.

وبعد الإفراج عنه، توجه إلى سورية، برفقة العديد من أفراد المجموعة المتطرفة في تولوز. وظل هناك على اتصال مع عناصر متطرفة في فرنسا. وهو يعتبر أحد المحرضين على الاعتداء الفاشل في نيسان/ أبريل ضد كنيسة في فيلجويف (منطقة باريس)، الذي قاده الجزائري سيد أحمد غلام.

اقرأ أيضاً:العقل المدبر لهجمات باريس بلجيكي موجود بسورية

 

 

 

 

المساهمون