الصحة الفلسطينية: 72 شهيداً خلال أكتوبر

01 نوفمبر 2015
قوات الاحتلال قتلت 54 فلسطينياً في الضفة الغربية (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء أمس السبت، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كانت 72 شهيداً فلسطينياً، ربعهم من النساء والأطفال، إضافة إلى أكثر من 2270 جريحاً وخمسة آلاف حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأوضحت أن قوات الاحتلال قتلت 54 مواطناً فلسطينياً في الضفة الغربية، و17 في قطاع غزة، وشاب من منطقة النقب بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبين الشهداء الفلسطينيين 15 طفلاً، أصغرهم لا يتجاوز ثمانية أشهر، إضافة إلى سيدتين إحداهن قُتلت في قطاع غزة وهي حامل في شهرها الخامس، ما يعني أن 23.6% من مجموع الشهداء، أطفال ونساء.

وأصاب جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 2270 مواطناً فلسطينياً بجروح، جراء إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، واعتداءاته بالضرب، ما أدى لإصابتهم بكسور ورضوض.

وأوضحت الوزارة أن 2030 فلسطينياً أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، منذ بداية الشهر الجاري، في الضفة الغربية وقطاع غزة وأدخلوا المستشفيات للعلاج.

كما أصيب 220 مواطناً فلسطينياً بالرضوض والكسور والجروح، نتيجة اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين عليهم بالضرب المبرح، إضافة لإصابة 20 آخرين بالحروق، عدا عن أكثر من خمسة آلاف حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع سجلت في قطاع غزة والضفة الغربية.

وسجلت وزارة الصحة أكثر من 200 اعتداء على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف أثناء تأديتهم واجبهم الإنساني في إنقاذ المصابين والجرحى، وهو ما يعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية وحقوق الإنسان.

واقتحمت قوات الاحتلال، خلال عدوانها على الشعب الفلسطيني، في شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مستشفيات (المقاصد، والمطلع بالقدس المحتلة، والمستشفى العربي التخصصي بنابلس)، ما أدى لإرهاب المرضى وإعاقة الطواقم الطبية عن عملها بالرغم من وجود حالات خطرة وبحاجة إلى رعاية حثيثة.

إلى ذلك، قال وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، إن "قوات الاحتلال لم تراعِ حرمة المراكز الطبية خلال عدوانها على الفلسطينيين، فعمدت إلى اقتحام المستشفيات وإرهاب المرضى والطواقم الطبية".

اقرأ أيضاً:إصابة نحو 160 فلسطينيًا في مواجهات ضد الاحتلال