بعد مجزرة الدبابات: النظام السوري يهاجم مجدداً سهل الغاب

08 أكتوبر 2015
خسر النظام نحو عشرين مدرعة ودبابة بهجوم الأمس (Getty)
+ الخط -


 

بدأت قوات النظام السوري مدعومة بغارات الطيران الحربي الروسي، صباح اليوم الخميس، هجوماً في سهل الغاب، عبر المناطق المتاخمة لريف اللاذقية الشرقي، وذلك بعد يوم على فشل هجوم نفذته أمس، وخسرت خلاله عدداً كبيراً من الدبابات.

وأوضح ناشطون في ريف إدلب لـ"العربي الجديد" أن "الهجوم بدأ منذ ساعات الصباح الأولى، حيث تحاول قوات النظام والمليشيات المتحالفة معها، التقدم نحو قرى القرقور وفورو والبحصة بسهل الغاب"، وهي النقاط الأقرب لمعسكر جورين وتبعد عنه بمسافات تتراوح بين 5 و10 كيلومترات.

ولفت الناشط عبد الرزاق الخليل، المتواجد بمناطق جبل الزاوية، إلى "أصوات انفجارات ضخمة تُسمع من قرى سهل الغاب القريب"، مضيفاً أن "سماء ريف إدلب تشهد تحليقاً كثيفاً للطيران الحربي الروسي، الذي يشن غارات هناك".

ولم يتضح حتى الساعة، ما إذا كان هجوم اليوم واسعاً كالذي شنه النظام أمس في مناطق ريف حماة الشمالي، الذي يبعد عن مسرح العمليات العسكرية الحالية نحو 30 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي.

وقد تكبّد النظام خسائر بشرية ومادية كبيرة، خلال هذا الهجوم، وصلت بحسب ما وثق ناشطون إلى عشرات الجنود ونحو عشرين مدرعة ودبابة، رغم الإسناد الجوي الروسي.

من جهتها، نقلت وكالة "سانا" الرسمية، عن رئيس هيئة الأركان العامة في قوات النظام، العماد علي عبد الله أيوب، قوله إن "الجيش بدأ اليوم هجوماً واسعاً بهدف القضاء على تجمعات الإرهاب وتحرير المناطق والبلدات التي عانت من الإرهاب"، دون أن يشير إلى المواقع التي تدور فيها المعارك.

إلى ذلك، قال مدير المكتب الإعلامي في "تنسيقية اللاذقية"، أبو فيصل، لـ"العربي الجديد"، إن "اشتباكات عنيفة تدور في معظم خطوط التماس في جبل الأكراد على محاور سلمى- كفردلبة - ترتياح- عين الجوزة- كفر عجوز".

وأضاف أن "فصائل المعارضة تصد هجوماً لقوات النظام مدعومة بمليشيات الاحتلال الإيراني والروسي، بالتزامن مع قصف عنيف بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة على المناطق التي تحاول المليشيات التقدم نحوها".

اقرأ أيضاً: معركة ريف حماة: خسائر مبكرة للحملة الروسية ــ السورية

 

المساهمون