وفاة السفير الأفغاني في قطر إثر نوبة قلبية

29 ديسمبر 2020
دليلي لعب دوراً في تسهيل المفاوضات الأفغانية (تويتر)
+ الخط -

 توفي اليوم الثلاثاء، في الدوحة، السفير الأفغاني في قطر عبد الحكيم دليلي (48 عاماً) إثر نوبة قلبية.

وعُين دليلي سفيراً لبلاده في قطر في شهر يوليو /تموز 2019، وعمل دليلي الذي يجيد اللغة العربية سابقاً في جامعة قطر، التي كان قد تلقى تعليمه الجامعي فيها.

وأشاد دليلي، في آخر حديث صحافي أدلى به لوكالة الانباء القطرية "قنا"، بعلاقات بلاده مع دولة قطر، مشيراً إلى أن قطر افتتحت سفارة لها في كابول عام 2019، لتصبح ثالث دولة عربية لها حضور دبلوماسي فعال في أفغانستان.

وأضاف "إن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً، إذ ساهمت دولة قطر في الجهود الدولية الرامية لإعادة بناء أفغانستان".

ورعت دولة قطر المفاوضات التي جرت بين حركة طالبان والولايات المتحدة الأميركية، والتي انتهت بالتوقيع على اتفاق بين الطرفين في شهر فبراير/ شباط من العام الجاري، ينص على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، والتزام طالبان بعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد الولايات المتحدة وحلفائها وإطلاق سراح آلاف الأسرى. 

وتستضيف الدوحة المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، والمقرر أن تستأنف في الخامس من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، بعد توصل الطرفين إلى اتفاق إطار يسمح بمناقشة وقف إطلاق النار وشكل النظام السياسي في البلاد، وهو ما يمهد للتوصل إلى اتفاق سلام يحقق المصالحة الوطنية، وينهي عقوداً من الحروب في هذه البلاد.

وقد لعب السفير الأفغاني الراحل عبد الحكيم دليلي، منذ تعيينه سفيراً لبلاده في قطر، دوراً في تسهيل المفاوضات الأفغانية، وخاصة المفاوضات بين وفد الحكومة الأفغانية وحركة  طالبان، والتي بدأت في سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

المساهمون