وزير الدفاع الروسي يتحدث هاتفيا مع نظرائه الفرنسي والتركي والبريطاني والأميركي

23 أكتوبر 2022
كان شويغو قد أجرى أول من أمس الجمعة اتصالاً هاتفياً مع أوستن (Getty)
+ الخط -

أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأحد، محادثات هاتفية مع كل من نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنيو، والبريطاني بن والاس، والتركي خلوصي أكار، فيما جدد اتصاله بنظيره الأميركي لويد أوستن، بعد يومين فقط من اتصال سابق معه. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان نشر على قناتها الرسمية على "تيليغرام"، إنه "جرى بحث الوضع في أوكرانيا، الذي له توجه مستديم نحو مزيد من التصعيد الخارج عن السيطرة".

وأضاف البيان أن شويغو "أعرب لنظيره الفرنسي عن قلقه من وقوع استفزازات محتملة من جانب أوكرانيا باستخدام قنبلة قذرة"، في إشارة إلى المزاعم الروسية منذ الأيام الأولى لغزو أوكرانيا أن كييف قد تنتج "قنبلة نووية قذرة" من نفايات المحطات الكهروذرية، وهو ما استثمرته موسكو كثيراً لتبرير حربها على البلد المجاور.

وكان شويغو قد أجرى، أول من أمس الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع أوستن، تناول الوضع في أوكرانيا والقضايا الملحة للأمن الدولي، ويُعد هذا الاتصال هو الثاني من نوعه منذ بدء الحرب، إذ سبق للوزيرين أن تحدثا هاتفياً في منتصف مايو/أيار الماضي.

وفي أعقاب الاتصال، نفى الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف احتمال أن تليه محادثات هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن، اللذين لم يجريا أي اتصالات بينهما منذ منتصف فبراير/شباط الماضي، حين دعا سيد البيت الأبيض نظيره الروسي إلى خفض التصعيد حول أوكرانيا.

كما تباحث شويغو أيضاً مع نظيره التركي خلوصي أكار، بشأن ملفات أمنية ودفاعية، إلى جانب العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، بحسب ما أفادت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأوضح البيان أن أكار وشويغو تناولا خلال مكالمة هاتفية، عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك للبلدين.

وأضاف البيان أن الوزيرين شددا على ضرورة توخي الحذر حيال الاستفزازات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني ​​في المنطقة، والحرص على مزيد من التنسيق والتعاون.

وأكد أكار أن تركيا ستواصل مساعيها الرامية لإحلال وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وتأسيس السلام بينهما.

وفي السياق نفسه، بحث وزير الدفاع الروسي أيضاً مع نظيره البريطاني بن والاس، الوضع في أوكرانيا، وفق ما أفاد الجيش الروسي في بيان، نقلته وكالة "فرانس برس".

وأورد البيان أن الوزير الروسي أبلغ نظيره البريطاني "قلقه المتصل باستفزازات محتملة من جانب أوكرانيا عبر استخدام (قنبلة قذرة)".

وفي تطور لاحق، تحدث الوزير شويغو مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأحد، في ثاني اتصال هاتفي بينهما خلال ثلاثة أيام، بحسب بيان نقلته "رويترز" عن وزارة الدفاع الروسية.

وبحسب ما أورد البيان، فقد ناقش الطرفان الوضع في أوكرانيا، فيما جدد شويغو مخاوفه بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا.

ولم تقدم موسكو أي معلومات إضافية عن نتيجة المكالمة أو ما جرت مناقشته. وكان الوزيران تحدثا يوم الجمعة للمرة الأولى منذ مايو/أيار.