وزير الخارجية القطري: نعمل على إخراج الأجانب والأفغان الذين يودّون مغادرة أفغانستان

01 سبتمبر 2021
آل ثاني: الانتقال السياسي في أفغانستان يجب أن يكون سلمياً وأن يتم بسلاسة (Getty)
+ الخط -

قال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الهولندية سيغريد كاغ، في الدوحة، إن قطر تعمل على إخراج الأجانب والأفغان الذين يودّون مغادرة أفغانستان.

وشدد آل ثاني، خلال المؤتمر، على "أهمية حرية التنقل، وضمان ممر آمن عند عودة مطار كابول إلى التشغيل، وألا تكون هناك أي تحديات أمام من يريد الدخول والخروج من أفغانستان".

كما طالب بـ"أهمية احترام حقوق المدنيين في أفغانستان، وضرورة توحيد الجهود الدولية في الملف الإنساني"، مبيناً أن قطر "ساهمت في مساعدة الدول الحليفة والصديقة لإجلاء رعاياها من أفغانستان. ونحث طالبان على مسألة حرية التنقل، ووجود ممر آمن لخروج ودخول الأفراد".

وأوضح أن المقاربة للتواصل مع "طالبان تمت بالاتفاق مع شركائنا في المنطقة والعالم، وهي استكمال لدورنا الحيادي في ملف الحوار الأفغاني".

وحول الانتقال السياسي في أفغانستان، أكد الوزير القطري على أنه "يجب أن يكون سلمياً، وأن يتم بسلاسة".

 

من جهتها، شكرت وزيرة الخارجية الهولندية، قطر، على "الدور المهم الذي تلعبه في الساحة الدولية، في كل ما يتعلق بأفغانستان وملفات أخرى"، مضيفة: "سنعزز التواصل من أجل التوافق السياسي في أفغانستان، واحترام حقوق المرأة والأقليات الدينية".

وتابعت، في هذا السياق: "نحتاج من طالبان أفعالاً بخصوص ما تعهدت به، لا سيما في ملف الحقوق". ولفتت إلى أنها "ناقشت مع وزير الخارجية القطري إمكانية نقل سفارتنا من كابول إلى الدوحة".

المساهمون