وزير الخارجية التونسي يصل إلى الجزائر: دعوة تبون ومساعدات اقتصادية

01 نوفمبر 2021
سيسلم الوزير التونسي الرئيس الجزائري دعوة رسمية لزيارة تونس (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -

 

وصل الليلة الماضية، إلى الجزائر، وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، لنقل رسالة من الرئيس قيس سعيّد إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وتأتي هذه الزيارة عشية الاحتفالات في الجزائر بمناسبة الذكرى الـ67 لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية، حيث من المقرر أن يشارك الوزير التونسي في الاحتفالات الرسمية بعد لقائه الرئيس تبون، حيث سيسلمه رسالة من الرئيس قيس سعيّد ودعوة رسمية لزيارة تونس.

ويعتقد أن تتم الزيارة خلال بداية الشهر الجاري، إذ كان الرئيس تبون قد أعلن، بداية شهر/ أكتوبر تشرين الأول، أنه سيزور تونس مباشرة بعد تشكيل الحكومة التونسية، وأكد أنها ستكون زيارة دولة يشارك فيها عدد من وزراء الحكومة الجزائرية، وتتضمن التوقيع على عدد من الاتفاقيات العالقة.

ولم تعلن الخارجية الجزائرية عن هذه الزيارة كما جرت العادة، لكن وزارة الخارجية التونسية ذكرت أن هذه الزيارة "تأكيد لعمق الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين وإيمانهما بوحدة المصير والمستقبل، انطلاقا من الإرث الحضاري والنضالي المشترك وما سطره الشعبان التونسي والجزائري سويا من ملاحم تاريخية من أجل الحرية ولإرساء السيادة الوطنية".

ويرجح متابعون أن يثير المسؤول التونسي، خلال لقائه المسؤولين الجزائريين، المعضلة المالية التي تعاني منها تونس وإمكانية طلب مساعدة مالية عاجلة من الجزائر، خاصة في ظل الصعوبات التي تواجهها تونس في الخروج إلى الأسواق المالية الدولية، بسبب الأزمة السياسية الداخلية الراهنة، منذ إعلان قيس سعيّد عن قرارات 25 يوليو/تموز بتجميد عمل البرلمان.

المساهمون